نجم الكوميكس…ستـــان لي!

ستان لي
صورة حديثة لستان لي

هل يمكنك تخيل ان شخصاً واحداً قدم إليك أكثر من ثلثي شخصيات الابطال الخارقين الذين تعرفهم؟!
بدون مبالغة إن عددتهم اليك الأن قد ينتهي المقال وقد لا أفرغ من ذكرهم!!
الرجل العنكبوت، الرجل الاخضر (هلك)، الرجل الحديدي، ثور، الرجال إكس، الأربعة الرائعون، ديرديفل وغيرهم كلهم من ابتكار عقل رجل واحد فقط!!
انه العبقري “ستان لي!” تنوعت أعماله التي كانت تتصدر منافذ بيع المجلات و القصص المصورة بالعالم بالسبعينيات من القرن الماضي في امريكا واوروبا وانتشرت بعد ذلك الى العالم .. بل و انتجت شركة مارفل افلام لتخلد فيها شخصيات ستان لي و تقدمه بطريقة أكثر من رائعة للشباب الذين لا يخفى على أحد مدى شغفهم بتلك الشخصيات رغم مضي كل تلك المدة منذ تصميم تلك الشخصيات!!

ولد ستان لي بالولايات المتحدة الامريكية عام 1922 بالمدينة الصاخبة نيو يورك .. بدأ حياته الفنية كفنان مساعد عام 1949 .. ولكن بدايته الحقيقية كانت بالستينات مع تأسيس شركة “مارفل” للقصص المصورة .. من وقتها و توالت النجاحات .. وله عدد من المؤلفات منها “رسم القصص المصورة على طريقة مارفل” الذي صدر بالسبعينات و الذي كان نبراساً لعديد من الفنانين من تلامذته ليحذوا حذوه و يطوروا من هذه الشخصيات الشيقة!

أشيع عن ستان لي انه يفضل “الرجل العنكبوت” على باقي شخصياته الخارقة الخيالية الأخرى .. ربما للتشابه بين شخصيته وشخصية “الرجل العنكبوت” من حيث خفة الظل و اطلاق النكات .. ولكن في أحد اللقاءات أكد أنه لا يوجد لديه المعيار لقول ذلك إذ ان كل شخصية ابتكرها كانت مفضلة لديه أثناء ابتكارها وأنه يتعاطف معها أو معه كل على حده .. فهم كأطفاله الذين انجبهم للعالم .. ولكنه أبدى اندهاشه من النجاح العالمي الذي حققته بعض شخصياته وكان أكثرها نجاحاً على الإطلاق “الرجل العنكبوت” حيث قال عن ذلك “لم أكن أبداً لأظن أن شخصية الرجل العنكبوت قد تنجح عالميا بهذا القدر .. كان طموحي عندما ابتكرت هذه الشخصية أن أحافظ على وظيفتي فقط !!”

وعندما سُؤل عمّا إن كان ينتوي التقاعد أم لا أجاب: “لا أجد حاجة للتقاعد مادمت أستمتع بما أصنع” .. كم أنت رائع يا ستان لي!!
ستان لي نموذج حي للحكمة القائلة “العقل السليم بالجسم السليم” .. ستان لي سيحتفل بعيد ميلاده الثاني و التسعون – أعطانا و أعطاكم و أعطاه الله الصحة و طول العمر – في 28 ديسمبر القادم .. ومازال يساهم بالأفكار الجديدة في الأعمال الفنية المختلفة والإنتاج أيضاً .. كما تم وضع خطة لإنتاج أفلاماً جديدة عن أبطاله الخارقين تستمر حتى 2018!!

اليوم ستان لي له اكثر من مليون و نصف متابع على تويتر!! ومازال يشهد بنفسه نجاحات افلام شركة مارفل عن شخصياته، انا أعني حقيقةً أنه ستان لي يشارك ابطاله نجاحاتهم بأفلامهم حيث يقوم بالظهور فيها كدور ثانوي!! حتى أن معجبيه صاروا يبحثون عنه في هذه الافلام!! قد يكون فرد أمن أو حتى أحد المدعووين إلى حفل ما!!

من الطرائف أيضا حول ظهور ستان لي بالأعمال الفنية التي تجسد قصصه المصورة .. أنه بالحلقة المذاعة بتاريخ 8 فبراير 1998 من مسلسل “سوبر مان – السلسلة المُحرّكة” والذي كان قد انتج على شكل رسوم متحركة “كرتون” .. وأثناء جنازة الشخصية “دان توربِن”، ظهر ستان لي في نسخة كرتونية من بين المعزيين بالحلقة!! وذلك رغم منافسة شركة “دي سي كوميكس” المنتجة لأعمال سوبرمان لشركة مارفل منتجة شخصيات ستان لي، ربما يعكس ذلك الروح الطيبة بين الغريمين!

ربح ستان لي حب الجمهور في المقام الأول .. ذلك لأنه نجح بشخصياته ان يشد انتباه الناس مهما كانت جنسياتهم او انتماءاتهم..أو أعمارهم!! .. وان يجتذب تعاطفهم و حماسهم برغم كونها شخصيات خيالية، ولكنه أيضا نال العديد من الجوائز في حياته تقديراً لإسهاماته في مجال القصة المصورة مثل جائزة “آيزنر” والتي تمنح بالولايات المتحدة لكتاب القصة المصورة .. كما تم ترشيحه لأربعة عشر لقباً نال منها عشر ألقاب لعل أبرزها “ممر الشهرة بهوليود” حيث حجزت نجمة بإسمه لتخلده بين مشاهير السينما بأمريكا عام 2011.

Share Button
Avatar photo

احمد دراز

طبيب بشري - 30 سنة - منحني مجال عملي عدداً من الخبرات الحياتية مما دفعني أن استغل موهبتي الصغيرة في الرسم للعمل على إنتاج قصصاً مصورة .. اثناء فترة الدراسة الجامعية كنت أهوي رسم البورتريه الشخصي للفنانين بغية لفت انظار الناس وكذلك نسخ اللوحات الزيتية و عرضها بمعارض الأنشطة الطلابية بالكليات و اسابيع شباب الجامعات عن الهواة .. نجحت متابعتي للقصة المصورة اليابانيه "المانجا" التي اعشقها لتكوين الرغبة في تغيير اهتمامي الفني من الفن الجامد إلى الأكشن الصاخب .. ناهيك عن بعض من الأفكار التي اتوق لعرضها في قصص مصورة و اتمنى من الله ان اوفق إلى نيل إعجاب الجميع!

اترك رد