وفاة فنان الكوميكس نجيب فرح مبتكر أبو الظرفاء!

نجيب فرح

توفي الفنان الكبير و رسام الكوميكس المصري “نجيب فرح”، يوم الإثنين الماضي الموافق 3 أغسطس 2015، عن عمر يناهز 62 عاماً، وهو من الرسامين الذين اشتهروا وسط جيلهم بالأعمال المتميزة خاصة في مجلات الأطفال.

 

فرح فنان قدير رسم رسم للأطفال والكبار، كثيرون من قرأوا إسمه في مجلة “ماجد” الإماراتية قديماً، حينما إبتكر شخصية “أبو الظرفاء” مع الكاتب محمد قنديل، وأضاف عليها خطوطه الفنية الساحرة، ليقع في غرام ريشته الكثير من الأطفال، كما وقع في غرامها الكثير من الكبار، المتتبعين لرسومه في مجلة العربي الكويتية.

 

ينتمي نجيب فرح في فن الكوميكس لطريقة تفكير فنانو أسبانيا وإيطاليا الذين استطاعوا تغيير الكوميكس في أمريكا في نهاية السبعينات، في حين معظم جيله من رسامي الكوميكس المصريين، تأثروا بالمدارس التقليدية في بلجيكا وفرنسا، أو بمدارس متنوعة متطورة اتضحت في أعمال حجازي، وبهجت عثمان التشكيلي والكاريكاتوري.

 

الجدير بالذكر ان جروب “إرسم..!” على الفيسبوك و هو أكبر تجمع لفناني الكوميكس و الرسوم المتحركة على الإنترنت قد قرر تخصيص الأسبوع الحالي بأكمله لرسم شخصية “أبو الظرفاء” و التي تعد أهم شخصياته التي ابتكرها و أنجحها، إحياءاً و تخليداً لذكرى هذا الفنان العظيم و الذي من الصعب ان يتكرر!

و إليكم أيضاً بعض الصفحات من مغامرات “أبو الظرفاء” الحديثة و التي استمرت في مجلة “ماجد” على يد الكاتب محمد المنسي و الرسام أحمد تيسير…

 

Share Button
Avatar photo

Ahmed Abdo

مدير موقع كوميكس جيت - مؤسس موقع عرب كوميكس - مؤسس موقع كوميكس جيت - مؤسس جروب إرسم - كاتب سيناريو و أغاني - رسام كوميكس - مترجم - جرافيك ديزاينر - مبرمج - مهندس اتصالات و أشياء أخرى!

اترك رد