السيرة الذاتية لأكثر الشخصيات غموضاً فى حياة العنكبوت!

تعريف بشخصية جوين ستاسي:
إن جوين ستاسي Gwen Stacy هى أكثر الشخصيات غموضاً فى حياة الرجل العنكبوت و بلا منازع و هذا ليس رايي أنا بمفردى و لكنه الرأى الذى أجمع عليه جميع عشاق مغامرات الرجل العنكبوت و متابعي جميع قصصه المصورة من البداية.
الكل بلا شك يعرف ان الفتاة التى أحبها بيتر باركر او الرجل العنكبوت من البداية و تزوجها هى مارى جين Mary Jane و لكن الحقيقة هى أن حبه الأول و ربما يكون الوحيد هى جوين ستاسى! هذا بالطبع بناء على الأحداث التى وردت فى أول سلاسل العنكبوت القصصية “الرجل العنكبوت المذهل او Amazing Spider-Man” للكاتب المبدع ستان لي Stan Lee و الرسام النابغة ستيف ديتكو Steve Ditko و التى تعد كما قلنا من قبل الأحداث الأصلية و المرجع الرئيسي لتاريخ العنكبوت.
ليس هذا سبب الغموض فحسب و لكن السبب الأكثر غموضاً هو مقتل جوين ستاسى بدون أى سبب واضح و دون أن يصرح المؤلف أو حتى الرسام عن الأسباب التى اضطرتهم لهذا!
و حتى يومنا هذا لازال قرار قتل جوين ستاسي و طريقة مقتلها كما ظهرت على صفحات مارفل كوميكس مثيران للجدل بين القراء اجمع.
ولادة جوين ستاسي:
و لدت شخصية جوين ستاسي فى ديسمبر عام 1965 على صفحات مجلات مارفل كوميكس Marvel فى أول سلسلة قصصية للعنكبوت تحديداً لتكون شخصية مساندة له فى مغامراته على يد كاتب القصص المصورة المبدع ستان لى و الرسام النابغة ستيف ديتكو.
لقد كان أول ظهور لها فى العدد 31 من سلسة Amazing Spider-Man و بعدها ظهرت فى العديد من مغامرات الرجل العنكبوت ليس فى هذه السلسلة فحسب و لكن فى معظم سلاسل العنكبوت القصصية و العجيب أنه مهما اختلفت تفاصيل حياتها و كيفية ظهورها فى حياة بيتر باركر من سلسة قصصية إلى أخرى إلا ان نهايتها دائماً فى جميع الاحوال هى الموت!
إن مقتل جوين ستاسي لا يزال نقطة محورية فى حياة الرجل العنكبوت بل و فى تاريخ صناعة الكوميكس الأمريكية بشكل عام.
العدد 31 من Amazing Spider-Man حيث ظهرت جوين ستاسي لاول مرة
مختصر حياة جوين ستاسى:
إنها صديقة بيتر باركر
فتاة شقراء بالغة الجمال مولعة بالكتب و المطالعة، كانت هى الحب الحقيقى الأول للفتى الخجول جداً بيتر باركر.
لقد قابل بيتر باركر جوين لأول مرة عندما كانا فى الجامعة. فى البداية كانت مشاكل بيتر لكونه الرجل العنكبوت تجعله يتجاهل مميزاتها و تصرفاتها تجاهه و بالطبع فى المقابل كانت جوين تشعر بالإهانة بسبب تحفظاته تجاهها. على الرغم من ذلك نشأت بينهم تدريجياً قصة حُب رومانسية جداً فـجوين ستاسى المولعة بكتب العلوم كانت معجبة جداً بعقلية بيتر الفذة و شخصيته العبقرية و الخجولة ايضاً، فشخصيته كانت تختلف تماماً عن شخصية الطلبة المهرجين (أو التافهين إذا صح التعبير) من أمثال فلاش ثمبسون و غيره بل وكانت تختلف ايضاً عن شخصية الطلبة الأثرياء من أمثال هارى اوزبورن و غيره. لقد كانت بإختصار حُب بيتر باركر الحقيقى الأول.
لقد أصبحت العلاقة بينهم أكثر تعقيداً بعد وفاة والدها قائد الشرطة النقيب جورج ستاسي، بسبب سقوط بعض الحطام عليه ناتج عن صراع بين العنكبوت و الدكتور أوكتوبوس Doctor Octopus (فى العدد 90 من Amazing Spider-Man). لهذا لامت جوين العنكبوت على ما حدث لأبيها مما أدى الى تراجع العلاقة بينهما لفترة طويلة. و بعدها قررت جوين السفر لأوروبا للإبتعاد عن من تسبب فى قتل أبيها و لتريح أعصابها مما ألم بها. و بعد أن عادت جوين من أوروبا، كانت قد عادت لطبيعتها و بدأت الأمور تعود لمجاريها بالتدريج بينها و بين بيتر. و لكن هذا لن يدوم طويلاً.
الليلة التى ماتت فيها جوين ستاسي
جميعنا يعلم أن نورمان أوزبورن رجل الأعمال المعروف و صاحب مجموعة شركات أوزبورن العملاقة هو العفريت الأخضر Green Goblin ألد أعداء العنكبوت و لكن قبل هذه الأحداث بفترة كان قد اصيب بفقدان فى الذاكرة جزئي مما أدى إلى نسيانه لكونه العفريت الأخضر و إختفائه عن اعين العنكبوت لفترة طويلة و نسيانه أيضاً لكون العنكبوت و بيتر شخصية واحدة. بعدها يدمن ابنه وصديق بيتر الحميم هارى أوزبورن المخدرات و يرسل للمصحة للعلاج من الإدمان.
لذا يذهب بيتر و حبيبته جوين ستاسي و بصحبتهما مارى جين أحد الصديقات القريبات لـجوين لزيارة هارى الذى أصبح فى حالة مؤسِفة للغاية. بالطبع كان أبيه نورمان شاحباً لما حدث لإبنه و بمجرد أن راى بيتر و جوين و مارى جين لامهم على ما فعلوه فى إبنه و إتهمهم بأنهم اصدقاء سوء لإبنه و تسببوا فى إدمانه للمخدرات و طردهم خارج المصحة، فى هذه اللحظة يصل لنورمان خبر أنه يواجه إنهيار مالي فى شركاته مما أدى الى إصابته بإنهيار عصبي و فجأة يتذكر كل شيء. لقد أصبح نورمان العفريت الأخضر من جديد و أصبح هدفه الوحيد هو الإنتقام من العنكبوت و قتله لظنه انه هو السبب فى كل الشقاء و البؤس الذى أصابه و أصاب عائلته.
لهذا السبب يختطف العفريت الأخضر جوين ستاسي و يغرى العنكبوت لتتبعه إلى جسر بروكلين المهيب. حاملاً جوين فاقدة الوعى يحدق العفريت الأخضر إلى العنكبوت بسخرية و شعور بالنصر…ثم اخذ الإثنان يتعاركان معاً لفترة طويلة و فى اللحظة التى كاد العنكبوت أن يمسك بمحبوبته، يلقي بها العفريت الأخضر من قمة الجسر. يقذف العنكبوت بشباكه سريعاً تجاه قدميها ليلحق بها و ينتشلها قبل أن تسقط فى النهر. و بينما كان يرفعها كان يظن انه قد نجح فى إنقاذ حياتها، لكن بعدها بقليل يدرك انها قد ماتت بالفعل.
غلاف رواية موت جوين ستاسى المصورة
لقد وجد بيتر رقبتها مكسورة، لكنه لم يكن متيقناً هل كُسرت رقبتها نتيجة لرد الفعل الناتج عن توقفها المباغت فى الهواء بسبب شباكه أم ان العفريت قد كسرها قبل ان يقذف بها من فوق الجسر، لكنه لام نفسه لمقتلها أياً كان السبب. لقد فر العفريت الأخضر بعد ما فعله و أخذ العنكبوت ينتحب بحرقة فوق جثمان جوين و أقسم بالإنتقام من أجلها.
لقد تعقب العنكبوت العفريت الأخضر إلى مستودعٍ ما، حيث يتغلب بيتر عليه فى صمت لكنه يتراجع فى اللحظة الأخيرة عن قتله و يقف متجمداً فى مكانه. بدون تردد يستغل العفريت هذه الفرصة لصالحه و يأمر طائرته الشراعية Glider لتضرب العنكبوت و تنغرس فيه من الخلف. منبهاً بحاسته العنكبوتية، يقفز بيتر تماماً فى اللحظة المناسبة لتنغرس مقدمة الطائرة الشراعية المدببة فى العفريت الأخضر بدلاً منه و تقتله ظاهرياً.
أغلفة العددان 121 و 122 من (Amazing Spider-Man (vol.1 الذان بينا هذه الأحداث. الأول تحت عنوان The Night Gwen Stacy Died او “الليلة التى ماتت فيها جوين ستاسى” و الثانى The Goblin’s Last Stand او “صمود العفريت الأخضر الأخير”.
مشهد موت جوين ستاسى كما جاء فى العدد 121
ما بعد موت جوين ستاسي
إن وفاة جوين ستاسي كان لها تأثيراً واضحاً على شخصية أقرب صديقاتها مارى جين واتسون المهرجة بطبعها، لقد أصبحت اكثر جدية و اكثر إحساساً بالمسئولية. ايضاً وفاة جوين قربت مارى جين و بيتر لبعضهما فى علاقة صداقة تحولت فى النهاية الى حب و إعجاب. (لهذا ظل عشاق العنكبوت و قراءه بل و حتى كتابه يختلفوا فى أيهما كان حبه الحقيقى الأول، هل هى جوين ستاسي أم انها زوجته الحالية ماري؟!)
بعد مرور عامان على وفاتها، ظهرت جوين ستاسي من جديد و في كامل صحتها و لكن العجيب أنها كانت لا تذكر أى شئ عن حياتها القديمة أو ما حدث لها ليكتشف العنكبوت فى النهاية أنها مجرد نسخة من جوين ستاسي قام العفريت الأخضر الإبن بإستنساخها فى معامل شركات أوزبورن البيولوجية لتكون جزء من مكيدة دبرها له. و فى نهاية هذه الأحداث يتمكن بيتر من إقناع هذه النسخة بمغادرة الولاية للبحث عن حياة جديدة لها فى مكان آخر.
خطايا الماضي
فى الملحمة القصصية التى أثارت جدل الجميع و اضافت المزيد من الغموض حول هذه الشخصية و التى تحمل إسم “خطايا الماضى  Sins Past” من العدد 509 الى 514 من Amazing Spider-Man، اتضح للقراء أن نورمان أوزبورن أباًَ لتوأمان ولد و بنت من جوين ستاسي، التى أنجبتهم فى الفترة التى كانت فيها بعيدة عن بيتر فى فرنسا قبل وفاتها بفترة قصيرة. لقد عهدت نذراً أن تربيهما مع بيتر بعد أن لاحظت مدى قسوة نورمان فى معاملته لإبنه هارى و تجاهله حتى فى أصعب اوقات مرضه بسبب الإدمان. ورفضت ان تعطيهم له.
لذا بعد ان لاحظ نورمان تصرفاتها هذه و ايضاً خشية ان تشارك ابنه الوحيد هارى فى الميراث قام نورمان بقتل جوين ستاسي أمام أعين بيتر لكى يضرب عصفوران بحجر واحد ثم تولى تربية أبناء جوين ستاسى جابريل و سارة، و بسبب دماء نورمان المطورة إشعاعياً كان نمو الطفلان يتزايد بنسبة أعلى من الطبيعية بثلاثة أضعاف تقريباً مما جعلهما فى سنوات معدودة يصلا إلى سن البلوغ. و كان يخدعهما نورمان و يخبرهما ان ابيهما الحقيقي هو بيتر و أنه المتسبب فى وفاة والدتهما، ليصبحا اعداء له.
غلاف العدد 511 يصور العنكبوت مع سارة ابنة جوين ستاسي
جوين ستاسي فى سلاسل قصصية أخرى:
بالطبع ظهرت جوين ستاسي فى معظم سلاسل العنكبوت القصصية الأخرى و لكن اختلفت طريقة ظهورها فى حياة بيتر و بعض تفاصيل حياتها من سلسلة لاخرى.
و لنأخذ سلسلة Ultimate Spider-Man كمثال سريع…
فى هذه السلسلة لم تكن جوين حبيبة بيتر الأولى، لكنه تعرف عليها فى المدرسة الثانوية بعد بداية العلاقة بينه و بين ماري جين. و على النقيض تماماً من نظيرتها فى عالم العنكبوت المذهل، جوين هنا غالباً ما تكون صاخبة و ثائرة و غالباً ما ترتدى ملابس غير محتشمة.
بعد وفاة والدها الكابتن جون ستاسي ترفض أمها ضمها تحت رعايتها، مما جعل الخالة ماي تعطف عليها و تأخذها لتعيش معها. و بالطبع وجودها فى بيت عائلة باركر بصفة مستمرة وطد العلاقة بينها و بين بيتر و أزاد من المشاكل و التوتر بينه و بين مارى جين لدرجة انهما سيتفقا على الإنفصال لفترة مؤقتة من الفترات. أياً كان نهايتها كالعادة هى الموت و لكن هذه المرة سيُمتص دمها بواسطة كارناج Carnage مصاص الدماء المتوحش و بالطبع على الرغم من أن بيتر لم يكن موجوداً وقت موتها إلا انه يظل يلوم نفسه على موتها لأنه بإختصار شديد سمح لأحد العلماء (Dr. Curt Connors او الرجل العظائة) بأخذ عينة من جيناته و إجراء تجارب عليها نتج عنها هذا الوحش المريع كارناج.
النسخة الالتيميت من جوين ستاسي كما رسمها المبدع مارك باجلى Mark Bagley
مشهد موتها على يد كارناج
غلاف العدد 65 من Ultimate Spider-Man الذى يبين مدى حزن العنكبوت على موتها
ظهور جوين ستاسي المستنسخة على صفحات Ultimate Spider-Man فى العدد98
جوين ستاسي فى التلفزويون و السينما:
فى التلفزويون:
ظهرت جوين ستاسي فى حلقة واحدة فقط من حلقات سلسلة الرسوم المتحركة للرجل العنكبوت فى عام 1994. لقد تم تجهيز العديد من المشاهد لها فى أكثر من حلقة و لكن فى النهاية استقر فريق العمل على حذفها جميعاً إلا مشاهدها فى حلقة واحدة كانت تحكى عن انتقال العنكبوت لعالم موازى حيث يجد نفسه متزوجاً جوين بدلاً من مارى. و قد اوضح فريق العمل انه تم حذفهم لما يحيط بالشخصية من غموض لا يتناسب مع مسلسل كرتونى بسيط هذا غير أنها إذا ظهرت يجب أن تموت فى الحلقات الأولى من المسلسل مما سيزيد من كم الدراما بنسبة مبالغ فيها بالنسبة لمسلسل كرتونى.
جوين كما ظهرت فى الحلقة الوحيدة من مسلسل العنكبوت الكرتونى
فى السينما:
ثلاثية العنكبوت لـسام ريمي Sam Raimi: لم تظهر مع الأسف فى اىٍ من الجزء الأول أو الثانى لسلسلة افلام العنكبوت الأولى و بالطبع تم استبدالها بماري جين حتى فى مشهد السقوط من جسر بروكلين و لكن مع نجاح العنكبوت فى إنقاذها، أيضاً ظهر اسم عائلتها “ستاسى Stacy” على شاهد أحد المقابر أثناء جنازة نورمان أوزبورن فى نهاية الجزء الأول. لكن ظهرت فى الجزء الثالث الذي تم عرضه فى 5 مايو 2007. و كان لها دوراً كبيراً فى أحداث الفيلم فكانت الحب الجديد لبيتر باركر و المنافسة الأولى لمارى جين. جسدت الدور الممثلة الامريكية الفاتنة Bryce Dallas Howard.
جوين ستاسي كما تم تجسيدها في الجزء الثالث
فلمي العنكبوت لـمارك ويب Marc Webb: إلتزم فريق العمل في الجزءان بسلسلة العنكبوت الأصلية Amazing Spider-Man في أمور عديدة منها الحفاظ على مواصفات شخصية جوين ستاسي في الأحداث و طريقة ظهورها في حياة بيتر باركر بل وموتها أيضاً في نهاية الجزء الثاني في مشهد درامي مؤثر جداً أقرب ما يكون لنفس المشهد في الكوميكس. جسدت الدور الممثلة الامريكية الفاتنة Emma Stone. لم تظهر ماري جين تماماً في الأحداث و لم يتم حتى ذكرها أو التلميح لها على الرغم من اختيار الفنانة الشابة Shailene Woodley لتجسيد الدور و تصوير مشاهد لها عديدة تم تسريب صورها كان مقرر عرضها في الجزء الثاني من الفيلم و لكن المفاجأة كانت في بتر جميع مشاهدها من الفيلم و تقديم الفيلم بدونها تماماً و إلغاء فكرة ظهورها…برر مارك ويب هذا بعد ذلك بأنه تم حذف جميع مشاهد ماري جين من الفيلم للتركيز على العلاقة و الدراما بين بيتر و جوين…لكن البعض يفسر هذا بأن الحذف كان بسبب تعليقات الجمهور الغاضبة على الصور المسربة و التي كانت معظمها تتلخص في أن الفنانة شيلين وودلي لم تكن مثيرة أو جميلة بما يكفي لتجسيد ماري جين!
جوين ستاسي كما تم تجسيدها في فلمي مارك ويب
 
بعض اللوحات التي تجمع جوين ستاسي مع العنكبوت
 
تصميمات أخرى لجوين ستاسي
إعادة تخيل لمشهد موت جوين ستاسي بواسطة فنانين آخرين
مشهد مقتل جوين ستاسي في الجزء الثاني من الفيلم….

المبدع ستان لي يتحدث في مؤتمر الكوميكس Salt Lake من فترة قريبة حول سر موت جوين ستاسي و أمور شيقة أخرى….

Share Button
Avatar photo

Ahmed Abdo

مدير موقع كوميكس جيت - مؤسس موقع عرب كوميكس - مؤسس موقع كوميكس جيت - مؤسس جروب إرسم - كاتب سيناريو و أغاني - رسام كوميكس - مترجم - جرافيك ديزاينر - مبرمج - مهندس اتصالات و أشياء أخرى!

رأي واحد حول “السيرة الذاتية لأكثر الشخصيات غموضاً فى حياة العنكبوت!

اترك رد