إعادة إطلاق عوالم مارفل و دي سي!

مارفل و دي سي ريبوت!

اليوم هنتكلم عن إعادات الإطلاق أو الـ”Reboot” واللي تعتبر نقطة تحول بالنسبة لكلا الشركتين DC أو Marvel!
طيب نتكلم في المجمل الأول، إيه هو الريبوت؟! هو إعادة كل الشخصيات للعدد رقم #1 و بالنسبة للشخصيات نفسها تقدروا تعتبروها بداية جديدة لقصة حياتهم!

نبدأ بـ DC، دي سي كومكس أصدرت الريبوت الخاص بها في عام 2011 بعنوان “The New 52” أو الـ52 الجديدة
بدأت كل الشخصيات بالعدد واحد و بعدد 52 شخصية ومازالت مستمرة حتى الأن بحيث لو تم إلغاء شخصية تستبدل بسلسلة مصورة أخرى لشخصية جديدة ليظل العدد ثابتاً على 52 شخصية أو عنوان!

بدأت أغلب الشخصيات في ذاك الوقت بالأوريجين أو قصة النشأة للشخصية وبالنسبة لشخصيات مشهورة مثل باتمان مثلاً، بدأت السلسلة الجديدة بقصص ممتعة و مثيرة، ثم تم إيضاح الاوريجين في أحداث مغامرة تحمل عنوان Zero Year أو السنة الصفر!
ولكن هذا لا يعني أن الأحداث السابقة قد تم إلغائها ولكن يتم التلميح لبعضها أو تذكرها على الهامش، و هذا لا يعني أيضاً انه يجب الرجوع لقراءة القصص القديمة!

لسهولة المتابعة، أنصحكم ببعض القصص أو الـRuns التي ستكون جميلة جداً كبداية للتعرف على عالم دي سي كوميكس الجديد و الشيق لأقصى درجة!

وهي كالتالي:
Justice League – Jeff Johns
Batman – Scott Snyder
Nightwing

يجب التنويه أن هناك كتب و إصدارات عديدة متشعبة من كل سلسلة و لكنها لا تعتبر سلاسل رئيسية أو Main Books و الحقيقة أيضاً لم أقرأها بشكل كافي حتى الأن!
وأفضل طريقة بالنسبة لي، هي أن تقرأ قصص الفرق مثل جستيس ليج أو رابطة العدالة و الشخصيات المحببة لك في كل فرقة تبدأ بقراءة سلاسلها الخاصة! سأتكلم أيضاً عن أسرع الطرق التي تصل بها للقصص المحببة لك و لكن في بوست لاحق!

أما الأن ننتقل معاً إلى عالم مارفل Marvel و لكي نتكلم عن مبادرة All-New All-Different Marvel أو مارفل الجديدة و المختلفة كلياً، لابد أن نتطرق أولاً لمبادرة Marvel Now أو مارفل الأن!

مارفل بدأت في 2012 بمبادرة جديدة لإعادة إطلاق شخصياتها تحت عنوان “مارفل الأن” وهي كان المفتروض أن تكون “ريبوت” ولكن المفاجأة هي أن بعض سلاسل الكوميكس فيها بدأت بالعدد رقم #1 ولكن تستكمل قصص الشخصيات نفسها السابقة!

مثلاً في سلسلة The Amazing Spider-man أو الرجل العنكبوت المذهل، عندما وصلت للعدد #700 توقفت السلسلة تماماً و بدأت بعدها سلسلة جديدة للعنكبوت تحمل عنوان Superior Spider-man أو الرجل العنكبوت الأقوى، ولكن كانت تقريباً في مجمل أحداثها متعلقة بشكل كبير بخط الأحداث أو الـRun الأساسي القديم و من ثم بدأت سلاسل جديدة لبعض الشخصيات التي لم يكن لها سلاسل مستقلة مثل Black Widow أو الأرملة السوداء.

كما شاهدنا أيضاً شخصية جديدة و هي النسخة الجيدى من مس مارفل Ms Marvel  وهي شخصية مسلمة تدعى كاملا خان وحملت هذا الإسم تيمناً بـ “كارول دينيفيرس” وهى Captain Marvel الحالية!

وأنا عن نفسي أعتبر “Marvel Now” هو ساحة لمارفل حتى تتخلص من بعض الشخصيات التي لا تريدها أو تضيف شخصيات أخرى ومن ثم تبدأ الريبوت الأساسي على نضافة! وهو ريبوت أو مبادرة تحت عنوان ALL-NEW ALL-DIFFERENT MARVEL أو مارفل الجديدة و المختلفة كلياً، وهو ريبوت أساسي لمارفل بالطبع حيث تبدأ فيه الشخصيات كلها من العدد الأول ولكنها تتعلق بما حدث في الـMarvel Now!

وقد مهدوا لهذا الريبوت من خلال حدث رهيب و شيق يحمل عنوان Secret Wars أو الحروب السرية وهو حدث بين شخصيات مارفل المختلفة والعدو الرئيسي فيه هو الدكتور جحيم أو Dr Doom و حدث من خلاله تأثير كبير على كل سلاسل و قصص مارفل عامة!

كالعادة يمكنكم قراءة كل الريبوت وتستمتعوا أو تأخذوا بنصيحتى المتواضعة و تبدءوا من مبادرة All-New ولا تشغلوا بالكم بما قد سلف من الفصول!!

أنصحكم أيضاً في مارفل بمتابعة بعض السلاسل الني لم تتأثر بالحروب السرية مثل سلسلة All-New X-Men تحدث بعد ثمانية أشهر من الحروب السرية…كما أنصحكم بقراءة و متابعة السلاسل المذهلة التالية:

Invincible Iron Man
The Amazing Spider-man
Spidey
Guardians Of the Galaxy
Uncanny Inhumans
Uncanny Avengers
Extraordinary X-Men

لكن رأيي الشخصي أن هناك شخصيات قد ظلمت على يد هذا الريبوت مثل ولفرين Wolverine حبيب الجماهير…مات في سلسلة موت ولفرين والتي صدرت بالعربي على كوميكس جيت هنا!! و تم استبداله بشخصية X23 و هي فتاة مراهقة مستنسخة من جينات ولفرين و تعتبر ابنته الوحيدة و شخصية Old Man Logan و التي سوف اراجعها لاحقاً!! ولا ننسى أيضاً المشاكل العجيبة التي حدثت لفريق الأربعة الرائعون Fantastic Four و لكن دعونا الأن ننتظر و نتابع أولاً ثم نرى!

في النهاية أتمنى أنكم تتابعوني على تويتر و نتناقش مع بعض في أي حاجة متعلقة بالكوميكس، و طبعاً نقدر نعمل تغريدات مفيدة على #معلومة_كومكس #comicbooksAR و #ComicsGate و الأفضل تكون تغريدات سريعة وتستاهل نقراها! وحاولوا تنشروا الموقع والمقالات مع أصدقائكم للي حاب يدخل عالم الكومكس من أوسع بواباته!

Share Button
Avatar photo

محمود حمدي

عاشق للكومكس والأنمي والمانجا اليابانية، أحاول جاهداً لنشر ثقافة القصص المصورة، تلاقيني في تويتر على twitter.com/iMahmoudHA

اترك رد