خمسة أبطال خوارق يستحقون أفلامهم الخاصة!

أبطال الكوميكس في السينما

شهد العِقد الأخير إنتعاشاً في سوق أفلام الأبطال الخارقين بهوليوود، مع عوالم مارفل ودي سي كوميكس السينمائية، وأصبح المنتجين والمخرجين يبحثون بين أوراق القصص المصورة عن أبطال خارقين يصلحون لعمل أفلام خاصة بهم، وفي هذه القائمة سنستعرض سوياً خمسة أبطال خارقين يستحقون أفلامهم الخاصة!

1 ـ المريخي مان هانتر / Martian Manhunter

هو بطل خارق من شركة دي سي كوميكس وأحد الأعضاء السبعة الأصليين في فريق العدالة Justice League، ظهر المرة الأولى في عدد ديتكتف كوميكس رقم 225 بعنوان “مانهانتر من المريخ” في نوفمبر 1955 وقال عنه سوبر مان أنه “الكائن الأقوى على وجه الأرض” ويتميز ببشرته الخضراء وملامحه البشرية الحادة، قدم من كوكب المريخ، وكعادة أغلب أبطال الكوميكس توجد العديد من القصص المختلفة عن أصلهم وكيف صاروا إلى ما هم عليه، ولكن الخطوط العريضة لحكاية  J’onn J’onzz أو مانهانتر أنه الناجي الأخير من نوعه على المريخ، وقد إنتهى به المطاف على كوكب الأرض بعد أن فقد زوجته وكل من يعرف، وقرر أن يساعد الضعفاء وكل من لا يستطيع مساعدة نفسه على كوكب الأرض!

يستطيع مانهانتر الطيران، قراءة الأفكار، أن يغير كثافته للعبور من الأشياء المادية أو أن يصبح خفيًا، أو أن يغير من هيئته تماماً ليتنكر في أشكال متعددة، وله قدرة كبيرة على الشفاء حتى أنه يستطيع إعادة نمو جسده من خلال يد واحدة. وبسبب قدراته الخارقة ومهارته الكبيرة كمحقق يعتبره العديدون مزيج من سوبرمان وباتمان مما يجعله البطل المثالي كي يصنع فيلم سينمائي حول شخصيته!

2 ـ فارس القمر / Moon Knight

هو بطل مارفل الذي يعتبره العديدون موازياً لباتمان بطل دي سي كوميكس، إلا أنه يختلف في عديد من الأشياء عن باتمان. ظهر موون نايت للمرة الأولى كشخصية ثانوية في قصة من جزئيين تسمى “المذؤوب في الليل” في أغسطس 1975 إلا أنه لاقى إعجاباً شديدًا من الجمهور مما استدعى عودته مرةً أخرى ليصبح شخصية رئيسية من شخصيات مارفل التي صدر لها سلاسل عدة، كما حصل على قصة خاصة بأصله تبين كيف حصل على قوته!

مارك سبيكتر هو جندي مارينز سابق وبطل في الملاكمة انضم للمرتزقة في إحدى المهمات في مصر، وأصيب سبيكتر بإصابات خطيرة كانت ستفضي إلى موته، إلا أن إله القمر المصري خونشو (في الأساطير المصرية هي إلهة وتسمى خنسو) عرض عليه أن ينقذ حياته مقابل أن يصبح مارك سبيكتر هو التجسد البشري لإله القمر المصري خونشو، وبالطبع وافق سبيكتر على العرض ومن هنا وُلد موون نايت بقدراته و ادواته المذهلة ولهذا هو يعتبر بطل خارق مصري و يمكنكم قراءة المزيد عنه في السيرة الذاتية لفارس القمر و المتوفرة كاملة هنا على كوميكس جيت!

وهب خونشو قوته لموون نايت، فبجانب مهارته في الألعاب القتالية وإستعمال الأسلحة المختلفة، تميز موون نايت بالقوة الجسدية الخارقة، والقدرة العالية على تحمل الألم، وسرعة رد الفعل، إلا أن قوته ترتبط بشكل كبير بمراحل القمر المختلفة. وبسبب قوته على تحمل الألم فإنه يستطيع تجاهل ألم الإصابة بطلقة نارية، كما يفضل أن يتلقى اللكمة بدلًا من صدها، مما جعل Taskmaster (الذي يستطيع أن ينسخ أي أسلوب قتالي) لا ينسخ أسلوب موون نايت القتالي بسبب تفضيله لتلقي اللكمات، وهو ما يجعل موون نايت بطل مثير للإهتمام ويستحق فيلمه الخاص بالتأكيد!

3 ـ كابتن كوميت / Captain Comet

هو البطل الأول من نوعه الذي يولد بقدراته الخارقة – قبل X-Men باثنتي عشر عامًا – وقد ظهر للمرة الأولى في عدد رقم 9 من سلسلة مغامرات غريبة في يونيو 1951 وهي الفترة ما بين العصر الفضي والعصر الذهبي للكوميكس وهي الفترة التي ظهر فيها العشرات من الأبطال الخارقين ولكن لم يظل منهم على الساحة إلا شخصيات قليلة ومنهم كابتن كوميت!

إكتسب آدم بليك قدراته الخارقة بسبب تحفيز الجين الخارق Metagene بتأثير مرور نيزك بالقرب من الأرض أثناء ولادته، ويعد كابتن كوميت ذروة تطور البشر، فهو لا يمتلك فقط معدل ذكاء مرتفع، بل يستطيع قراءة الأفكار والتحكم في العقول وتحريك الأشياء عن بعد والطيران، كما يستطيع صنع حاجز من الطاقة العقلية يحميه من الهجمات المادية، كما يمكنه من التنفس أثناء التحليق في الفضاء بدون أن يتعرض لأذى، كما يستطيع تحويل الطاقة لضربات من الطاقة أو الكهرباء أو النار!

4 ـ دارك هاوك / Darkhawk

هو بطل خارق من مارفل ظهر للمرة الأولى في مارس 1991 في سلسلة تحمل إسمه، والتي استمرت لخمسين عدد حتى مارس 1995، إلا أنه لم يختفي تماماً من الساحة بعدها، بل ظهر كشخصية ثانوية في عدة أعمال من مارفل، مثل نيو واريورز وأفنجرز آرينا وغيرها من المغامرات مع العنكبوت مثل مغامرة انتقام الصديق الحميم و المتوفرة باللغة العربية كاملة هنا على كوميكس جيت. وتدور القصة حول الشاب المراهق “كريستوفر اول” الذي يكتشف أن أبيه شرطي فاسد يتلقى الرشوة من المجرمين كي لا يعترض طريقهم، وبعد ذلك يعثر كريستوفر على قلادة بمجرد ارتدائها تضعه داخل بدلة مدرعة خارقة تشبه صقر معدني كبير يستطيع التحكم فيها بعقله فقط، ويستخدمها لمحاربة الجريمة!

يتميز دارك هاوك بالقوة الجسدية الخارقة والسرعة والرشاقة وسرعة رد الفعل، كما يمكناه جناحيه من الطيران، ويمكنه أيضا توليد طاقة من القلادة، سواء لإستخدامها كدرع أو لتركيزها في نقطة محددة من أجل التدمير، كما يمكنه إخراج أشعة قاتلة من عينيه. أعتقد أن دارك هاوك قد يكون بطل منافس لتوني ستارك على لقب صاحب أفضل بدلة معدنية إذا تم تحويله لفيلم!

5 ـ دكتور فيت / Doctor Fate

واحد من أبطال دي سي كوميكس المميزين، والذي ظهر للمرة الأولى في العدد رقم 55 من سلسلة More Fun Comics في مايو 1940 وقد ظهرت الشخصية في تجسيدات مختلفة، فقد حمل اسم “دكتور فيت” العديد من الشخصيات في عالم دي سي كوميكس، وهم نسل من السحرة. ما يميز الشخصية هي الخوذة المميزة التي تسمى Fate أو القدر، وقد عثر عليها أول من حمل اسم دكتور فيت في مقبرة الإله البابلي نابو الحكيم وقد دربه الإله بنفسه على السحر ووهبه الزي الذهبي المميز الذي يرتديه بجانب الخوذة، والتي تهب من يرتديها – بجانب القدرة على إطلاق التعاويذ السحرية – القوة الخارقة والقدرة على الطيران وقراءة الأفكار والتحكم في الأشياء عن بعد والتلاعب بالبرق. يأخذ سحر الدكتور فيت شكل الرموز الفرعونية القديمة مثل رمز عنخ أو مفتاح الحياة و هكذا!

والأن…ما رأيك كقارئ للكوميكس أو كمشاهد لأفلام الأبطال الخارقين في هذه القائمة؟! هل وفقنا في اختيار أبطال هذه القائمة أم لا؟! هل هناك منهم من تحمست لرؤية فيلم عنه؟! وهل هناك أبطال خارقين مفضلين لك تشعر أنهم يستحقون أن ينضموا لتلك القائمة؟! شاركنا برأيك في التعليقات الأن!!

Share Button
Avatar photo

أحمد صلاح المهدي

كاتب مصري، تخرج في كلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة. هو مؤلف وناقد ومترجم، متخصص في أدب الفانتازيا والخيال العلمي، وقصص الأطفال واليافعين، فكتب عدة مقالات أدبية ونقدية على المواقع العربية، ونشر عددًا من قصص الأطفال في مجلة فارس المصرية. له روايتان منشورتان في مصر بعنوان "ريـــم" وهي من أدب الخيال الغريب و"ملاذ: مدينة البعث" من أدب ما بعد الكارثة الذي يعد فرعًا من الخيال العلمي، ورواية "الشتاء الأسود" في الأردن عن دار آمنة للنشر والتوزيع، كما نشر له قصة الأطفال "الأرنب الشجاع" عن دار أصالة بلبنان بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي. نُشر له الترجمات العربية الأولى للأعمال التالية: رواية "الإله العظيم بان" للكاتب الويلزي آرثر ماكين، ورواية "الوينديجو" للكاتب البريطاني ألجرنون بلاكوود، وقصة الخيميائي لهوارد فيليبس لافكرافت. كما ترجم رواية "النجم الأسود" من أدب الخيال العلمي لمنصة ستوري تيل للكتب الصوتية. ساهم أيضًا بترجمة عددٍ من الروايات المصورة فشارك مع مجموعة كلمات للنشر بالشارقة بترجمة عدة كتب كوميكس وهي "بطل الظل" و"اسم المستخدم إيڤي" و"القلب والعقل" و"خربشات سارة"، بالإضافة لترجمة رواية "التنين الأخير" التي نشرت على موقعيّ بوابة الكوميكس و عرب كوميكس في مصر.

5 أراء حول “خمسة أبطال خوارق يستحقون أفلامهم الخاصة!

  1. منشور ممتاز .. واعتقد أنه آن الأوان لكي نكتب عن ابطالنا الخارقين .. من تاريخنا واساطيرنا الخاصة

اترك رد