كلاسيفايد هازارد تضع الكوميكس العربي على طريق العالمية!

كوميكس جيت ينفرد بالإطلاع على أول عددين من سلسلة الكوميكس العربية المذهلة الجديدة “كلاسيفايد هازارد” قبل صدورها في الأسواق و يتشرف بأن يعرض عليكم مراجعة أولية لها من خلال هذا المقال الشيق!

كلاسيفايد هازارد أو هازارد السري هي سلسلة كوميكس عربية جديدة بمقاييس و جودة عالمية لفنان و نجم الكوميكس المصري آندرو هنري…فهي من كتابته و رسمه و النسخة العربية تصدر ورقياً عن أوفيوس استوديوز و مقرر صدور العدد الأول و الثاني منها ورقياً للجمهور ضمن فعاليات مهرجان كايرو كوميكس لهذا العام 2017 من 22 و حتى 24 سبتمبر بالجامعة الأمريكية في التحرير. كما شارك في تحرير و إعداد النسخة العربية الفنانين كريم نوار، سارا فيكتور و دينا طه…أما المراجعة اللغوية فكانت لعماد سراج.

السلسلة تدور في عالم كارثي جديد نتعرف عليه لأول مرة مع قراءة العمل و تطور الأحداث حيث تنهار الأرض و الأنظمة الدولية كما نعرفها بعد ظهور الجبابرة العشرة و صراعهم المميت على الأرض و الكواكب الأخرى و تسببهم في الحرب العظيمة التي أحالت الأرض إلى مستنقع الكون! لقد تغيرت معالم الأرض تماماً…مساحات كبيرة خربة و مشعة و مدن صغيرة تعج بسكان مشوهين و اشخاص عديدة لديهم قدرات خارقة و جحافل الموتى الأحياء تحاصرهم من كل مكان!

لقد نجح آندرو حقاً في خلق عالم خيالي عميق و تصميم شخصيات مركبة ملفتة ستجبر القارئ على متابعتها و الرجوع لها أكثر من مرة و التركيز و التأمل طويلاً لمعرفة أصول و صفات و طباع كل شخصية و تحديد قدراتها و الإستمتاع بكل شخصية على حدة…فعلاً رائع!

سنتعرف خلال هذا العدد على العديد من الشخصيات المذهلة…أهمهم…هازارد و دوجان العجوز و مادورا و توفي و عمدة المدينة الحسناء و العدييييد غيرهم من الشخصيات الممتعة! الجميل في الأمر أن الفنان الياباني و المانجاكا العالمي تاكيرو ميورا Takehiro Miura قد أشاد بروعة هذا العمل المذهل عندما اطلع عليه أثناء كتابته و رسمه و تعاون قليلاً مع آندرو هنري في تصميم الشخصيات النسائية مادورا و العمدة و هذا يعد شرفاً كبيراً للعمل على حد قول آندرو!

هازارد يتمتع بقوى عديدة خارقة و قد تسبب في الكثير من الخراب للأرض سابقاً و لكنه تراجع و ندم على أفعاله و يريد إصلاح كل ما فعل و يسعى الأن للبحث عن السلام و لكن ماضيه دائماً يلاحقه ولا مفر منه…فهو في صراع نفسي و جسدي دائم!

توفي فتاة صغيرة لطيفة وضعت في ظروف صعبة لا تفهم عنها شيئاً و هناك مسئوليات عديدة أكبر منها يجب أن تتحملها من الأن فصاعداً!

استخدام اللغة العربية في سرد العمل جاء في محله تماماً و أضاف للعمل قيمة أدبية و فنية أكبر، العديد يطالب بأن تكون الكوميكس بالعامية و لكن الحقيقة أن اللغة العربية تكون أفضل و أكثر تأثيراً مع الكوميكس الجادة و الآكشن…أما العامية تكون أفضل في الكوميكس الخفيفة المرحة على الأقل في رايي! ايضاً هناك بعض المزحات اللطيفة التي جاءت في محلها داخل العمل و التي زادت من المتعة و التسلية للعمل في مجمله!

العديد من الأحداث الشيقة و الآكشن تملأ العمل و الكادرات متداخلة بشكل جميل و الألوان متنوعة و ممتعة…مستحيل أن تصاب بالملل! النهاية للعدد الثاني شيقة حقاً و تجعلك متحمثاً لمعرفة الأحداث القادمة!

سيارة هازارد هراسة اللحم!

تقييمنا العام لأول عددان هو 9 من 10 بالنسبة للأعمال العربية و ننصح الجميع بإقتنائها ورقياً من خلال مساحة أوفيوس المنتظرة بمهرجان كايرو كوميكس القادم لهذا العام 2017 من 22 و حتى 24 سبتمبر بالجامعة الأمريكية في التحرير…ننتظركم جميعاً هناك فلا تفوتوها!

Share Button

جميع الحقوق محفوظة © 2017 - ComicsGate

تعريب وتطوير ووردبريس بالعربي - مطور في بي