البوند ديسينيه... يتأمرك!!

أضف رد جديد
علي حرب
التفاعلات: 0
مشاركات: 3
اشترك في: الأحد سبتمبر 09, 2012 5:02 am

البوند ديسينيه... يتأمرك!!

مشاركة بواسطة علي حرب »

تحياتي يا أصدقاء..

خطر لي كتابة هذه السطور بعد متابعتي لمجلة تان تان الجديدة... أنا عاشق للبوند ديسنيه الفرانكفوني منذ الطفولة ولكنني بدأت ألاحظ أن المنتج الثقافي الفرانكفوني عموما، بما فيه البوند ديسينه (ذلك الفن الفراكفوني الأصيل والعميق) بدأ يحاول أن يلحق تجارياً بالإنتاج الأمريكي الأكثر "إثارة" وأكثر جلباً للأرباح... هكذا بدأت تظهر عناصر "التشويق" و"الجذب" الرخيص على حساب الفن والجمال والمضمون الفني... وبدأت تظهر أعمال تجارية مشغولة بسرعة لمتطلبات سوق استهلاكي غير ذوّاق، تفتقد لحميمية ودفء الإنتاج الفني الأصيل..
لقد أثارت اكتئابي مثلا سلسلة "العميل ثلاثة عشر" التي تنشرها مجلة تان تان الجديدة.. هي تذكرتي بأفلام الإثارة الأمريكية.. نفس الحبكات المملة المكررة، نفس أساليب "التشويق" الرخيص، نفس الحوارات والطروح، فضلا عن البناء السطحي للشخصيات ذات البعد الواحد... لا أدري لماذا يجهد أي إنسان نفسه بقراءة هكذا سلسلة مادامت الأفلام الأمريكية موجودة ومتداولة وتوصل ذات التأثير بشكل أفضل!! خصوصا ان رسوم السلسلة ليست متميزة جداً، وتحاول تقليد زوايا وكادرات الكاميرا الهوليودية مضحية بالتفاصيل الفنية الاكثر غنى..
هل يمكننا مقارنة هكذا سلسلة بأبطال بوند ديسينيه عظماء عشقناهم منذ الطفولة كـ"بادي لونجواي" أو "جوناثان" أو "سيمون النهر".. او حتى بأبطال سلاسل تشويق ومغامرة وخيال كـ"ليك أورليان" و"داني المستقبل" و"ريك هوشيه"؟!!
وبالمناسبة راعتني أيضا القصة التي نشرتها تان تان الجديدة من مغامرات "بوب موران" (على ضفاف الزمن).. هل هذا بوب موران حقاً؟ ماهذه الرسوم الرديئة التي تحاول محاكاة الرسوم المبتذلة ثلاثية الأبعاد التي سادت مؤخراً في الرسم الأمريكي... ماهذا السيناريو الركيك المبتذل الذي يسلق الحدث سلقا!

البوند ديسينيه يتأمرك ويتراجع فنيا وأدبيا يا رفاق!

لست أصولياً أو من أنصار الماضي... ولكن أتمنى من تان تان الجديدة وغيرها من المجلات أن تعيدنا إلى الزمن الجميل في البوند ديسينيه... عقدي السبعينات والثمانيينات.. وأن يكون لديها انتقائية في اختيار النصوص الجديدة التي لا يجب أن تقلّ عن مستوى ذلك العصر..

مع كل التحية
0
صورة العضو الرمزية
cycllob
التفاعلات: 0
مشاركات: 44
اشترك في: الخميس فبراير 04, 2010 2:56 am
مكان: الجيزة
النوع:

Re: البوند ديسينيه... يتأمرك!!

مشاركة بواسطة cycllob »

للأسف يا صديقى نحن نعيش فى اسوأ عصور التاريخ ( العصر الامريكى)
حيث طغت الة الاعلام الامريكيه على عقول كل شباب العالم بدءا من موسيقى الراب الغبيه مرورا بمطاعم الوجبات القاتله الغالية الاسعار بسفاهه ووصولا الى معطيات الثقافه فى كل انحاء العالم وما صحبها من محاولات التقليد الاعمى لكل ماهو امريكى سواء كان جيدا او غثا
اشكرك يا صديقى على فتح هذا الموضوع المهم والعميق الذى تحتاج مناقشته الى عشرات الاراء والردود التى اتمنى الا يبخل بها الاعضاء الكرام :cry1:
0
صورة العضو الرمزية
عفت عفيفى 3
المشرف العام السابق
المشرف العام السابق
التفاعلات: 10
مشاركات: 3655
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:54 am
مكان: طنطا
النوع:
اتصال:

Re: البوند ديسينيه... يتأمرك!!

مشاركة بواسطة عفت عفيفى 3 »

كل ماذكرته عزيزى وكل مارد به سيكلوب صحيح للأسف
فالثقافه الامريكيه ( ثقافة الساندويتش) تغلغلت فى عظام بنى البشر حتى النخاع
وكل شئ اصبح فاقدا لنكهته المميزه واصبح شبيها بالاخر.......!!!!
دعائى ان تحاول الشعوب التمسك بجذور ثقافتها التى كانت تميزها لانها اصبحت صوره مشوهه من الامريكان بكل مثالبهم وعيوبهم
شكرا على المقال المحترم ودائما الى الامام
0
صورة
صورة
صورة
صورة العضو الرمزية
Ahmed Abdo
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
التفاعلات: 94
مشاركات: 5958
اشترك في: الأربعاء يونيو 25, 2008 8:32 am
مكان: القاهرة
النوع:
اتصال:
Egypt

Re: البوند ديسينيه... يتأمرك!!

مشاركة بواسطة Ahmed Abdo »

سرني و أسعدني جداً اثارتك لهذا الموضوع الهام هنا أخي العزيز علي حرب، شكراً جزيلاً لك و نتمنى أن نرى لك المزيد من المواضيع و النقاشات الأدبية الرائعة معنا :=)

و بالطبع لا شك أن هناك بعض الأعمال الأوروبية التي تأثرت بفن الكوميكس الأمريكي في الفترة الحالية و لكن لازالت هناك العديد من الأعمال الأوروبية الأخرى التي لا تزال تحتفظ بنفس المستوى الفني الرائع و العميق جداً و الذي تتميز به أعمال البوند ديسينيه دائماً، لذا فلا داعي للجمع عند التعليق على فن كامل أو مدرسة فنية متكاملة و عريقة خاصة مثل البوند ديسينيه....أيضاً ما المشكلة في تقديم بعض الأعمال المشابهة للأسلوب الأمريكي في الإثارة و التشويق طالما أنها تلاقي اعجاب العديد من القراء و تحقق نجاح و لها متابعين و تتميز في أحيان كثيرة برسوم رائعة و مبهرة و فن ممتع (:

التنويع رائع و شيء مطلوب في كل الفنون أخي العزيز ولا تقلق البوند ديسينيه لن يتأمرك لأنه أعمق من هذا بكثير و لكنه يتطور بسرعة بمحاذاة الكوميكس الأمريكي مع العصر و يحتاج منا ان نتطور معه (:

تحياتي أخي الكريم علي :capsalute:
0
صورة
صورة العضو الرمزية
avo barsoumian
مترجم
مترجم
التفاعلات: 0
مشاركات: 59
اشترك في: السبت يناير 15, 2011 3:40 pm
مكان: Manila, Philippines
النوع:

Re: البوند ديسينيه... يتأمرك!!

مشاركة بواسطة avo barsoumian »

لست قلقاً جداً من هذا الموضوع، لأن كمية البند ديسينيه الموجودة هائلة جداً وتكفي لآلاف السنين القادمة...هذا بالإضافة إلى أن بعض الرسامين يتجهون نحو المانجا كما سنرى في القصة الجديدة في العدد الـ 13 من مجلة الباند ديسينيه، برأيي لا مشكلة على الإطلاق....
0
صورة العضو الرمزية
yalaeg
مترجم فعّال
مترجم فعّال
التفاعلات: 1
مشاركات: 47
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2012 6:33 am
مكان: القاهرة
النوع:

Re: البوند ديسينيه... يتأمرك!!

مشاركة بواسطة yalaeg »

الفكرة مش أمركة يا أستاذ علي أكتر ما هي دخول التقنية على الرسم، دا غير الشكل التقليدي المتعودين عليه شوية
0
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”النقاشات و الحوار العام“