فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

يحتوي على مقالات
و تحليلات ادبية
حول جميع شخصيات
الكوميكس و قصصها.
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
عفت عفيفى 3
المشرف العام السابق
المشرف العام السابق
التفاعلات: 10
مشاركات: 3655
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 24, 2008 3:54 am
مكان: طنطا
النوع:
اتصال:

فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة عفت عفيفى 3 »

موضوع اليوم يتعلق بالاعلانات الخاصه بالافلام او ما يطلق عليه افيشات الافلام
فقد ظهرت السينما فى شكلها المعروف لنا بدءا من عام 1902 وتطورت وازدهرت وتطور معها فن الافيش السينمائى على مر الايام حتى ظهرت الافلام على اشرطة الفيديو فى اوائل السبعينات من القرن المنصرم وصارت الحاجه الى طباعة الاف من اغلفة الاشرطه على نطاق تجارى واسع وتلتها افلام الدى فى دى والالعاب المستوحاه من الافلام وانتجت تجاريا الاغلفه على نطاق واسع لتغطى العالم مما استوجب ثوره فى الطباعه والتصميم والانتاج الضخم لتغطية مختلف الاصدارات التى تقدر بالملايين
ولكن ماهى الفكره التى فتحت هذا الطريق من الفن والصناعه ؟
بدأ التاريخ من العام 1896 عندما نجح سيجموند لوبين فى ابتكار اول الة عرض سينمائى فى شكلها المعروف ودارت معارك ضخمه بينه وبين السير توماس اديسون على حق الملكيه وبدأت المعركه على الفيلم الروائى القصير الذى انتجه لوبين واخرجه جورج ميليس عام 1902 باسم ( Le voyage dans la lune ) او (A trip tu the moon) عن قصة الاديب العالمى جولز فيرن وروايته من الارض الى القمر وحاول اديسون ايقاف الفيلم بحثا عن حقوق الملكيه الفكريه ولكن الفيلم استمر ونجح لحسن طالعنا جميعا وكان بداية موفقة لعصر كامل من السينما .......ولكن هذه قصة اخرى اما قصتنا فتبدأ من قبل هذه الواقعه بسنوات كثيره فقد كان برودواى يعيش اوج مجده فى نهايات القرن التاسع عشر والمسارح تموج بالجماهير مما دفع اصحاب المسارح الى التجويد فى كل ما يتعلق بهذا الفن الاستعراضى المسرحى ومن ضمنها فكره طرأت على ذهن المدعو جاك كولبى صاحب مسرح ( new fun ) الى لصق صوره بالحجم الكبير على مدخل المسرح وسرعان ما قلده باقى اصحاب المسارح فى تنفيذ الفكره ولاقت رواجا كبيرا فى برودواى وكان من اشهر رسامى هذه الملصقات الفنان ادوين سورسبى والفنان مايكل جلاسنر الذى صرح ان الفكره اتت من اعلانات البوب كورن


صورة

صورة

وتفنن الرسامون فى ابداع لوحات فنيه فى صورة ملصقات دعائيه حتى صارت كأنها فن جديد ولد ليحيا
وعند انتاج فيلم رحله الى القمر السابق الاشاره اليه بزغت الحاجه الى ملصق دعائى يصاحب عرض الفيلم وتم بالفعل عمل الملصق على الورق واستخدمت الالوان البيضاء فى تصميمه ولكن للاسف ضاع هذا الملصق فى حريق دمر المخازن قبل استخدامه وبذا فقد تم تصميم عدة افيشات للفيلم فى عدة ولايات وكان اشهرها


صورة

وتلا الفيلم فى عام 1903 فيلم من نوعية افلام الغرب الامريكى وهو اولها فيلم من 12 دقيقه ويدعى ( Great train robbery) من اخراج ادوين بورتر واهتم المنتج بافيش الفيلم فكانت هذه هى النتيجه

صورة

ثم تعددت الافلام وتعدد معها انتاج الافيشات وبدأ الفنانون ينتافسون على اتقان الرسم الذى كانت تعتمد عليه الملصقات فى مراحلها الاولى وكمثال عام 1914 تم انتاج فيلم (The perils of pouline) وهو طبعا فيلم قصير صامت ولكنه يعتبر تاريخيا اول افلام الحلقات القصيره

صورة

وتطورت السينما وتطور معها فن صناعة الافيش وانتج فى العام التالى مباشرة 1915 فيلم ضخم اسمه ( The Birth of a nation) فى 187 دقيقه من اخراج ) D.V. Griffeth ويعتبر اول فيلم ملحمى امريكى) وقد طبع من الافيش الخاص به 125000 الف نسخه ويعتبر هذا رقما قياسيا بمقاييس هذا الزمان

صورة

وبدأ العصر الذهبى لهوليود بدءا من العام 1930 مع انتاج فيلم ( All quiet on the western front ) من 105 دقيقه اخراج لويس مايلتون

صورة

وفى هذا العام ايضا منحت لاول مره جائزه الاوسكار ( احسن فيلم ) لفيلم ( Cimarrun)

صورة

واصبحت افيشات الافلام تلقى الاهتمام الشديد مع اهتمام الفنانين برسم اجود مالديهم فيها حتى تحولت هذه الافيشات الى لوحات فنيه مستقله يذاتها وهذه بعض الامثله لتلك لافيشات

صورة
افيش فيلم عربه اسمها اللذه عام 1951

صورة
افيش فيلم غناء تحت المطر عام1952

صورة
افيش فيلم بن هور عام1959

حتى جاء العام 1959 ومع انتاج فيلم ( North by northeast ) تم التجديد وعمل التداخل بين الفن المرسوم والصور الحقيقيه

صورة

ومع العام 1960 بدأ عصر الاستديوهات الضخمه يتهاوى وسميت هذه الفتره ( فترة العمل من تحت الارض)
وتارجح الفن الذى نحن بصدده مابين الواقعيه وبين الفن الذى اشتاق اليه الناس فكان اعلان (My fair lady)
الذى انتج فى عام 1964 هو بداية العوده الى استخدام ريشة الفنان فى فن الافيش


صورة

ولكم كان هذا مرهقا ومكلفا فسرعان ماعاد المنتجون الى تكليف المصممون بدلا من الفنانون بعمل الملصقات الدعائيه معتمدين فى ذلك على الصور الحقيقيه بدءا من العام1966

صورة

وكان العام1968 هو اوج الملصقات الابتكاريه الجيده ومن امثلتها

صورة

ثم جاء العام 1970 وحمل معه الموجه الجديده فى السينما العالميه ومن اشهر افلامها (Love story)

صورة

وجاء ايضا بما غير مفاهيم مشاهدة السينما بشكل عام وتطور فن الافيش بشكل خاص اذ ظهرت تقنية الفيديو كاسيت لاول مره واصبحت الافلام تباع باللأف داخل الولايات المتحده وحدها ثم صارت بالملايين بعد برهه وجيزه وانقلب سوق صناعة الافيش من ملصقات ضخمه على ورق عادى معالج لتحمل الطقس الخارجى وبصورة واحده فى جميع انحاء العالم الى انتاج بالملايين للاغلفه الصغيره وتنوع فى صور كل اصدار من الفيلم الواحد وصار الانتاج تجاره مستقله بذاتها لها شركاتها ومصمميها الخاصين واستمر التطور فى الاجهزه والتقنيات حين ظهرت ال ( CD) وتلاها ال ( DVD) فراجت الصناعه وتشعبت الى افيشات الالعاب المأخوذه من الافلام وصارت تلك الافيشات تجاره عالميه تدر ملايين الدولارات عبر العالم كله

ولم يمنع هذا منتجى الافلام من الاهتمام بفن الافيش بصورته المعتاده ( مايلصق فى الشوارع) كاعلان عن الفيلم فتطور مع التطور العالمى وتم الاهتمام بالتفاصيل ونوعية الطباعه والورق المستخدم فيها


اما عن السينما المصريه وهى واحده من اضخم صناعات السينما فى العالم فقد تواكبت بداياتها مع بدايات السينما العالميه تقريبا التى بدأت بشكل مبسط فى ديسمبرعام 1895 بعرض تجارى بسيط فى باريس ولم يكن هناك مايسمى بدار السينما فعرض هذا الفيلم فى الصالون الهندى بمقهى جراند كافيه وبعدها بايام تم عرض اول فيلم تجارى فى مقهى زوانى بالاسكندريه فى يناير 1896 واعقبه عرض بالقاهره فى28 يناير 1896 فى مقهى سانتى بل وقد حضر الى مصر المصور الاول لدار لوميير وقام بتصوير ميدان القتاصل وميدان محمد على بالاسكندريه وعرض هذا الفيلم القصير بدار سينما لومييربالاسكندريه .
واعتبر20يونيو 1907هو بداية الانتاج السينمائى المصرى ولكن الانتاج التجارى بدأ فى الظهور عام 1917 بفيلم انتجته الشركه السينمائيه المصريه الايطاليه ويدعى ( الشرف البدوى ) ثم فيلم ( الازهار القاتله ) وطهر فيهما المخرج المصرى المعروف محمد كريم وبذا يعتبر اول ممثل مصرى وفى عام 1927 تم عرض اول فيلمين شهيرين هما ( قبله فى الصحراء) و( ليلى) وقامت ببطولته عزيزه امير وهى اول ممثله مصريه وفى عام 1932 عرض اول فيلم مصرى ناطق بطوله يوسف وهبى وامينه رزق وهو فيلم اولاد الذوات وشهد هذا العام ظهور اول مطربه مصريه فى السينما وهى ( نادره) فى فيلم ( انشودة الفؤاد) بينما اعتبر محمد عبد الوهاب اول مطرب مصرى يظهر فى السينما بفيلم ( الورده البيضاء) وفى عام 1950 انتج اول فيلم مصرى بالالوان وهو فيلم ( بابا عريس) بطولة نعيمه عاكف وكمال الشناوى وفى عام1957 ظهر اول فيلم سكوب بالالوان مصرى وهو فيلم دليله بطولة عبد الحليم حافط وشاديه
ويعد فيلم وداد بطولة ام كلثوم اول فيلم مصرى يعرض خارج البلاد
تاريخ كبير للسينما المصريه ولكن ماذا عن تاريخ صناعه الافيش السينمائى بمصر
للاسف ان البدايات كانت اقوى مما نراه الان فقد اعتمدت البدايه على الرسوم اليدويه وقد تقلبت مابين الجوده والرداءه ولكتها كانت مقبوله وتعبر عن قصة الفيلم تعبيرا جيدا ثم انحدرت صناعة السينما من بدايات حقبة السبعينات رغم الاستخدام المكثف للالوان الطبيعيه والاسكوب الا ان الافيشات اتجهت نحو التوفير ونحو التقليد والاقتباس من الافيشات الغربيه لعدم اقبال الفنانين المشهورين على رسم الافيش السينمائى
ودعونا نستعرض القليل من الافيشات السينمائيه للافلام المصريه فى بداية عصرها الذهبى


صورة صورة

صورة صورة

صورة

اما عن الكوميكس فى السينما فقد كانت له موارد خصبه تماما لوجود الكوميكس نفسه فى الاسواق مما سهل على مصممى الافيشات اختيار التصاميم الجميله من الرسوم او من الحقيقه على شاكلة الرسوم وظهرت عشرات الافلام مأخوذه عن ابطالنا من الكوميكس ونستعرض اهم تلك الاغلفه

صورة

صورة

صورة

وهكذا عشنا مع تاريخ وارتباط اغلقة الافلام منذ ماقبل ظهور السينما وحتى الان ولا زالت الدنيا تتطور ولا احد يعلم ماذا ستأتى به الايام
والى اللقاء فى موضوع اخر مع تمنياتى بالاستفاده والمتعه.
0
صورة
صورة
صورة
nhfs49
التفاعلات:

Re: فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة nhfs49 »

ما شاء الله موسوعة كبيرة أنت يا اخي. شكراً لك على المعلومات الكافية والوافية.
صورة العضو الرمزية
bassam40
مشرف قسم مجلة تان تان العربية
مشرف قسم مجلة تان تان العربية
التفاعلات: 1
مشاركات: 1810
اشترك في: الجمعة يوليو 11, 2008 7:35 pm
مكان: مصر
النوع:

Re: فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة bassam40 »

موضوع رائع جدا اخى العزيز عفت
وانا احب جدا الأفيشات القديمة فهى ذو طابع فنى رائع
وبارك الله فيك
0
بســـام

صورة
صورة العضو الرمزية
mhmraouf
عضو شرفي
عضو شرفي
التفاعلات: 10
مشاركات: 2435
اشترك في: الثلاثاء يوليو 15, 2008 1:10 am
مكان: القاهرة
النوع:

Re: فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة mhmraouf »

شكرا استاذ عفت على الموضوع الرائع
0
صورة العضو الرمزية
حسين ابراهيم
مترجم فعّال جداً
مترجم فعّال جداً
التفاعلات: 0
مشاركات: 1498
اشترك في: الأحد فبراير 22, 2009 7:41 pm
مكان: أمريكا
النوع:
اتصال:

Re: فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة حسين ابراهيم »

الف الف الف شكر أخي الغالي عفت
أنا تمتعت كثيراً بالموضوع قأنت تعرف بأني
من خريجي كلية الفنون الجميلة - الأخراج
وهذا من صُلب دراستي , وقد أستمتعت
كثيراً بالمنجم الرائع للصور الذي تضمنهُ الموضوع
وبالذات الأفلام الأولى , وفيلم صندوق الموسيقى
الذي أحبهُ جداً جداً جداً , و للعلم قأن البوستر أو الأفيش
هو من أصعب الأمور المتعلقة بالفيلم , فكما قال أحد أساتذتنا
إنهُ الفيلم بكادر واحد , ويجب أن يوضح الفكرة لكن لا يفضح قصة
الفيلم , الله عليك أخي الغالي ذكرتني بأحلى الأيام , أيام الكلية ..
وذكرتني بمجلة الفن السابع النادرة والرائعة التي كانت فعلاً المجلة
رقم #1 في مجلات السينما في مصر والعالم العربي .. تحية منا للفنان
الرائع ( محمود حميدة ) الذي قدم لنا في وقت ما أفظل مجلة سينمائية
على الأطلاق .. والف شكر ليك أخي عفت .. :capsalute:
0
صورة
صورة العضو الرمزية
ALI3REDA3
عضو سوبر
عضو سوبر
التفاعلات: 0
مشاركات: 746
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 1:38 pm
مكان: السعودية
النوع:
اتصال:

Re: فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة ALI3REDA3 »

هناك هواة لجمع أغلفة الأفلام خصوصا القديم منها و تباع بعضها بأسعار خياليه على هذا الموقع
[تم حجب الرابط الخارجي عن الزوار]

شكرا لك أخي الحبيب على هذا الموضوع الشيق
0
صورة العضو الرمزية
Human
عضو سوبر
عضو سوبر
التفاعلات: 0
مشاركات: 1004
اشترك في: السبت أغسطس 22, 2009 11:26 pm
مكان: القاهرة
النوع:

Re: فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة Human »

شكراً على المعلومات
0
صورة العضو الرمزية
reham
عضو فعّال
عضو فعّال
التفاعلات: 1
مشاركات: 243
اشترك في: الخميس مايو 20, 2010 3:37 am
النوع:

Re: فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة reham »

موضوع جميل جدا ا/ عفت
مزجت فيه ما بين تاريخ السينما العالميه والمصريه ببراعه لتخدم الفكره المقدمه
واريتنا ثروه من الافيشات القديمه التى لم نشاهدها فى حياتنا مع اسلوب سهل وبسيط لتقريب الفكره
الف شكر على المجهود الرائع والافكار النيره التى لا نراها الا فى منتدانا
وشكرا للاخ / على رضا على الموقع الرائع الذى اثبت لنا ان ترائنا من الافيشات يباع باغلى الاسعار وشكرا.
0
حمزة الأسد
التفاعلات:

Re: فن الافيش السينمائى ـ تاريخ وعلاقات

مشاركة بواسطة حمزة الأسد »

ما شاء الله، موضوع شامل جدا عن الأفيشات وتاريخها الأجنبي والعربي بارك الله بك أستاذ عفت وجزاك عنا خيرا كبيرا
أضف رد جديد

العودة إلى ”المقالات و التحليلات الأدبية“