مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

يحتوي على أخبار كوميكس جيت
و متابعة مستمرة لكوميكس جيت
في الصحافة و الإعلام
صورة العضو الرمزية
Ahmed Abdo
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
التفاعلات: 94
مشاركات: 5956
اشترك في: الأربعاء يونيو 25, 2008 8:32 am
مكان: القاهرة
النوع:
اتصال:
Egypt

مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة Ahmed Abdo »

أبطال الكوميكس حول العالم...

صدر مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق عدد الخميس 8 نوفمبر 2012.
يسعدنا أن نعرض عليكم المقال بالكامل هنا في كوميكس جيت و نوجه شكر خاص للصحافي المتميز و الرائع أمير زكي على المجهود الكبير و الواضح الذي بذله في كتابة هذا المقال الشيق :capsalute:

صورة


سوبرمان وكابتن أمريكا.. أبطال لا تُهزم أبدًا
شخصيات خارقة من كوكب كريبتون


كتب ــ أمير زكى:

بدأ اهتمام أحمد عبده بالقصص المصورة منذ طفولته، فى حكاية تشبه حكايات العديد من عشاق هذا الفن، وإن كان قد بدأ عشقه لها من قصة مصورة يابانية مترجمة وهى «جريندايزر» تلك التى اشتهرت كحلقات رسوم متحركة عندما ظهرت مترجمة فى تليفزيونات العالم العربى، ليمر بمرحلة الاهتمام بقصص الأبطال الخارقين.


صورة

قبل أن يهتم بالقصص المصورة بصفة عامة ليصبح الآن المسئول عن منتدى «كوميكس جيت» المختص بهذه النوعية، ومن بين كل شخصيات الأبطال الخارقين التى يقدمها العالم يفضل أحمد عبده سبايدر مان: «أشعر أننى أشبه شخصية بيتر باركر (الشخصية الأصلية لسبايدر مان) هو متردد ولديه مشاكل وكثيرا ما يقوم بأشياء لا يرضى عنها من حوله». يشير أحمد عبده أن كل شخص تمنى ولو لفترة فى حياته أن يتحول إلى بطل خارق، ويضيف: «الأبطال الخارقون هم لون أساسى فى القصص المصورة، البعض يعتقد أن طابع هذه القصص طفولى، ولكن شخصيات الأبطال الخارقين تقوم على مبادئ مثل العدالة والدفاع عن الحقوق والقضاء على الشر».

الاهتمام بالأبطال الخارقين قد يتقدم أو يتراجع فى مصر، فالقصص المصورة التى كانت تصل إلينا فى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضى كانت هى بداية تعارف المصريين مع هؤلاء الأبطال، فيلم «سوبر مان» الأول (1978) حقق اهتماما لا بأس به من قبل المصريين، ومع ظهور الإنترنت بدأ المصريون يتعارفون على أصول هذه القصص وهؤلاء الأبطال، توازى ذلك مع ظهور عدد كبير من الأفلام السينمائية الأكثر عمقا التى تستخدم أبطالا خارقين، ربما ستبقى من أهمها ثلاثية «بات مان» التى أخرجها الأمريكى كريستوفر نولان على مدار سبع سنوات.

كان من المفترض أن يعرض الفيلم الأخير من هذه الثلاثية «The Dark Knight rises» فى مصر فى نفس توقيت عرضه بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن لأن موعد عرضه الأساسى صادف شهر رمضان الذى تعتاد فيه دور السينما فى مصر على التوقف عن العمل، تم تأجيل عرضه داخليا إلى عيد الفطر، هذا لم يكن مرضيا للكثير من الشباب الذين تابعوا الجزءين الأولين، والذين تابعوا أيضا مجموعة الأفلام التى صنعت عن هذا البطل الخارق من عام 1989، لتنشأ صفحة على الفيس بوك تطالب بعرضه فى رمضان حتى لو بشكل خاص للمهتمين.

اهتمام أحمد عبده بالقصص المصورة والأبطال الخارقين جعله ينشئ منتدى مهتما بهذا المجال، ولكن اهتمام أحمد أباظة جعله ينشئ متجرا خاصا بهؤلاء الأبطال، يبيع أعداد القصص المصورة وألعابا أو مجسمات تمثل هؤلاء الأبطال، ليسمى المتجر «كريبتونايت» على اسم المادة الصخرية الموجودة على كوكب كريبتون، الكوكب الذى يعود أصل «سوبر مان» إليه. يتحدث أباظة عن أن البطل الخارق المفضل لديه وهو «كابتن أمريكا»، كان ذلك قبل أن يعى أنه يمثل الدعاية الأمريكية خاصة بما أنه بطل لا يُخطئ. استكمالا للحديث عن شخصية «كابتن أمريكا»، الذى ظهر بشكل كبير كمدافع عن الأمريكيين فى مواجهة قوى المحور خلال الحرب العالمية الثانية، يتحدث محمد الحسينى قائلا: «لا أرى أن كابتن أمريكا نجح بنفس قدر سوبر مان، لأنه مباشر أكثر منه». رغم أن الحسينى يرى أن سوبر مان يعبر عن الثقافة الغربية نفسها، يقول: «هو يرتدى زى أشبه بالإغريق ويظهر كأنه محارب إغريقى، هو أيضا يمثل تشابها من قصة سيدنا موسى الذى ولد فى مكان وتمت تربيته فى مكان آخر، ثم المسيح إذ إنه يموت ويقوم مرة أخرى».

تأثير القصص المصورة على محمد الحسينى لم تتركه بدون تغيير، فهو الآن اتجه للرسم بعد دراسته فى كلية الفنون الجميلة، وهو مهتم بشكل خاص برسم القصص المصورة، وإن توقف عن الاهتمام برسم أبطال خارقين بصفة خاصة.

رجل المستحيل المصرى

الشروق:

تحاصرنا أسماء أبطال وأبطال خارقون من الشرق والغرب، يعرف الشارع المصرى أسماء الأبطال الخارقين الأمريكان، وإن لم يتابع القصص المصورة ولو فى فترة من حياته فهو يشاهد الأفلام التى تصنع عنها، أو على الأقل يسمع عن تلك الأفلام، ولكن تظل مصر طوال تاريخها الحديث بدون بطل خارق، قد يظهر بطل لديه قدرات مبالغ فيها كأدهم صبرى بطل سلسلة «رجل المستحيل» لمؤلفها نبيل فاروق، ولكنه يظل بلا قدرات تفوق قدرات الإنسان العادى.


صورة

ظهرت عدة محاولات على استحياء مثل ما قامت به شركة AK Comics المصرية التى ظهرت عام 2004 ولكنها توقفت حاليا، وكانت قائمة شخصيات مكونة من زين، جليلة، آية، راكان، الذين ينتمون لبيئات عربية ويمتلكون قوى متباينة تحاول أن تحافظ على السلام فى العالم. وعلى المستوى العربى فهناك تجربة تشكيل 99 التى تستلهم التراث الإسلامى.

يرى رسام كتب الأطفال أحمد سليمان أن القصص المصورة فى أمريكا نشأت بسبب انتشار الصحافة فى سوق يمثل قارة بكاملها، بالإضافة إلى ذلك فهى ظهرت فى وقت كان يحاول الأمريكان فيه أن يتوحدوا وكان ذلك عن طريق الأبطال الخارقين، يعود ويقول: «مشكلة الأبطال الخارقين العرب أن مخترعيها تشربوا بتجربة القصص المصورة الأمريكية، ما جعل مواصفات الكتابة متأثرة بالعقلية الغربية».

الأبطال الخارقون الأمريكان الذين ظهروا فى ظروف اقتصادية وعسكرية صعبة كان لهم صدى فى الثورة المصرية الأخيرة، فكثيرا ما كنت تجد المصريين فى هذه الفترة يركبون صور سبايدر مان وبات مان على صور معارك الثورة وينشرونها على المواقع الاجتماعية، والشاب الذى تسلق سفارة إسرائيل لينزع من عليها العلم تم تشبيهه بأنه «سبايدر مان» المصرى، خاصة أن الشخصية الأمريكية تتميز بقدرتها على تسلق البنايات، بالإضافة إلى هذا فرواية «الانتقام» (V for Vendetta) التى تحتوى على بطل يرتدى قناعا وينتقم من مسئولى دولته الفاشية أصبحت مطروحة فى مصر، إذ يرتدى الكثيرون هذا القناع ليعبروا به عن ثوريتهم.

يرى أحمد سليمان أنه ربما على البطل الخارق المصرى أن يكون أقرب لفكرة تحقيق العدالة، مشيرا أنه فى لحظات الانكسار التى من المحتمل أننا نحيا واحدة منها الآن، يتعطش الناس إلى بطل يحقق هذا النوع من القيم.

آلهة الحضارة الجديدة

الشروق:

سوبر مان، بات مان، سبايدر مان، آيرون مان، كابتن أمريكا، كلهم يصنفون كأبطال خارقين من الصعب أن يتجاهل أى أحد تأثيرهم الذى يصل إلينا عن طريق العديد من المنتجات الثقافية والترفيهية، سواء كتب مصورة أو أفلام أو حتى ألعاب إلكترونية أو دمى للأطفال.


صورة

البطل الخارق Superhero كما يعرف فى القواميس هو شخصية متخيلة يملك قوى خاصة خارقة تفوق قدرات الإنسان العادى. وازدهرت فكرة الأبطال الخارقين فى الولايات المتحدة الأمريكية فى الثلاثينيات من القرن الماضى من خلال منشورات القصص المصورة، وربما تكون شخصية «سوبر مان» Superman الشهيرة وأحد تعبيرات الثقافة الأمريكى، هى أول شخصية تنطبق عليها تعريفات البطل الخارق الشائعة. ارتبط ظهور الأبطال الخارقين فى أمريكا فى فترة «الكساد الاقتصادى العظيم» فى الثلاثينيات، وازدهرت هذه الشخصيات أيضا فى فترة الحرب العالمية الثانية لتوازى بطولاتهم بطولات الجنود الأمريكان، فقد يظهر الأبطال الخارقون أحيانا وهم يحاربون قوى المحور، وكان أكثر شخصيات الأبطال الخارقين تعبيرا عن ذلك شخصية «كابتن أمريكا» (Captain America). لتتبع الحرب العالمية الثانية فترة يقال عنها «العصر الذهبى للأبطال الخارقين».

تتنوع شخصيات الأبطال الخارقين وتتنوع قدراتها، بحيث تحمل هذه النوعية من الشخصيات ثوابت ومتغيرات، فعادة الأبطال الخارقين يكافحون الجرائم التى تحاصر مدنهم الهادئة، ويكافحون أيضا الأشرار ذوى القوى الخارقة Super Villains الذين يواجهونهم. ولكن تتنوع طبيعتهم، فسبايدر مان لديه حواس مرهفة، ويستطيع أن يتسلق الجدران ويرمى بشباك العنكبوت على أعدائه، تلك القدرات التى حصل عليها بسبب قرصة عنكبوت مشع، فى حين أن قوى سوبر مان نشأت من خلال كون أصله يعود إلى كوكب آخر، باتمان بطل خارق مختلف لأنه لا يملك قوى غير إنسانية، هو فقط يستعين بالتدريب المستمر والتكنولوجيا الحديثة ليتفوق على أعدائه.

تتكرر لدى الأبطال الخارقين أفكار معينة كالالتزامات الأخلاقية، عدم القتل بقدر الإمكان عند باتمان مثلا، أو المسئولية التى يجب أن توازى القوة عند سبايدر مان. ويتنوع الدافع الذى يحثهم على فعل هذا أو ذاك، مما قد يعود لتاريخ مأساة فى طفولتهم، كاليتم المبكر الشائع بينهم.

تتنوع أزياء هؤلاء الأبطال والتى تعبر عن شخصياتهم، كابتن أمريكا التى تمثل أزياءه علم أمريكا، سبايدر مان الذى تظهر خطوط شباك العنكبوت على ملابسه، بات مان الذى تمثل ملابسه الداكنة طبيعته الغامضة كفارس الظلام The Dark Knight. إلى جانب ذلك يتنوع أعداؤهم الخارقون أيضا والذين عليهم أن يحملوا جاذبية موازية تجعل الصراع مثيرا بالنسبة للقارئ.

وربما واحدة من أعمق الأفكار فى أدب الأبطال الخارقين هى الهوية المزدوجة لهؤلاء الأبطال، بين أناس عاديين حينما لا يرتدون زى البطولة وأناس خارقين وقت المعركة، هذه الأمر الذى يوقع الأبطال فى تناقضات أخلاقية متعددة. وقد يكون البطل الخارق وحيدا أو وسط فريق، كمجموعات: The Avengers, Fantastic Four, X-Men.

تملك شركتا Dc Comics وMarvel Comics الأمريكيتين الجانب الأعظم من الأبطال الخارقين، وإن كانت هناك العديد من الإصدارات التى لا تنتمى لهاتين الشركتين تستخدم أبطالا بهذا التصنيف. اعتاد الناس من قديم الزمان صناعة آلهة أو أنصاف آلهة أو أشخاص ذوى قوى خارقة تفوق قوى الإنسان، كذلك كان الأبطال الشعبيون ركيزة أساسية فى أدب العديد من الثقافات، لذلك يظل هناك بأن شخصيات الأبطال الخارقين هى التى تماثل تلك الأساطير القديمة والحكايات الشعبية فى ثقافتنا الجديدة.

الأفكار التى تقدمها الشخصيات الخارقة قد يتم إثارة الجدل حولها لأنها فى ظن البعض تقدم مضمونا سلبيا، ربما الأكثر شيوعا بالنسبة لنا هو اتهام هذه الشخصيات، سواء من خلال الكتب المصورة أو الأفلام أو غيرها، أنها تروج للثقافة الأمريكية. فى عام 1954 كتب عالم النفس الألمانى «فريدريك فيرثام» كتاب «إغواء الأبرياء»، اتهم فيه صناعة القصص المصورة ومن ضمنها قصص الأبطال الخارقين بتقديم محتوى يحث على العنف ويقدم إيحاءات جنسية أو مثلية جنسية أو فاشية سياسية، مما يقدم رسائل غير ملائمة للأطفال والمراهقين الذين يقرأونها. فى هذه الأثناء حققت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكى فى مدى التأثير السلبى الذى تحدثه القصص المصورة على الأطفال والمراهقين، مما جعل شركات صناعة القصص المصورة تضع رقابة ذاتية على محتواها، وما أدى للانحسار هذه الصناعة لعدة سنوات.

ليست كتبًا للأطفال

الشروق:

«بدأ الاهتمام بالكوميكس من طفولتى، بداية من قراءة ميكى وتان تان»، قول تامر فتحى، أحد القراء المهتمين بالقصص المصورة بجميع أشكالها. بداية اهتمام تامر بالكوميكس تشبه بدايات العديد من القراء، فالكثير فى طفولتهم تعاملوا مع القصص المصورة كمجلة «ميكي» التى تصدرها دار الهلال، مرورا بـ«تان تان» فى المراهقة، تلك القصص التى كانت تصدر مترجمة عن دار المعارف، قد يخفت هذا الشغف بالقصص المصورة لدى الكثيرين، فى حين قد يستمر بأشكال أخرى مثلما عند تامر فتحى، الذى بدأ اهتمامه بالكتب المصورة للأطفال ثم مرحلة الأبطال الخارقين، إلى الاهتمام بالروايات المصورة Graphic Novels حاليا وهى الموجهة لفئات أكثر نضجاً.


صورة

يرى تامر أن الثقافة فى مصر لا تزال تنظر للكتب المصورة على أنها كتب للأطفال، أما من جهة اهتمامه بهذه النوعية بالكتب فيقول: «أحيانا لضيق الوقت أميل لقراءة الكتب المصورة أكثر من الكتب الأخرى». تامر مهتم بهذا الفن لدرجة مشاركته فى ورشة ككاتب لسيناريوهات كتب مصورة، يتحدث عن أن الورشة لم تخرج بمنتج، ويضيف أن سوق النشر فى مصر تحتاج إلى مغامرة لترويج الكتب المصورة، خاصة أن مصر لا تخلو من مواهب فى الرسم والكتابة.

كان الاهتمام العربى القديم بالقصص المصورة نابع من الترجمات اللبنانية التى كانت تصل إلى مصر فى ستينيات وسبعينيات القرن الماضى، إلى جانب بعض الإصدارات المترجمة المصرية، ربما انحسر هذا الاهتمام بعد ذلك، حتى جاء عصر الإنترنت، ليستعيد محبو هذه النوعية من المطبوعات شغفهم عن طريق تحميل مثل هذه الكتب إلكترونيا، أو معرفة عوالم جديدة منها مثل المنتجات الأوروبية أو اليابانية أو المطبوعات الموجهة بشكل أساسى للكبار لا للأطفال كما هو شائع بالنسبة لهذه النوعية من الكتب.

وأدى ظهور الإنترنت لظهور العديد من المدونات والمنتديات العربية ثم صفحات الفيس بوك التى تهتم بهذه الكتب كمنتديات «عرب كوميكس» و«كوميكس جيت»، التى تهتم بتجميع هذه السلاسل وترجمتها وعمل مجتمع يتناقش حولها.

ومؤخرا ظهرت أكثر من مجلة مصرية تتخصص فى القصص المصورة تتجاوز فكرة التأثر بالثقافات غير المصرية بكافة أنواعها وتتجاوز تصور توجهها للأطفال بحيث تكون موجهة لفئات أكبر سنا، كمجلة «توك توك» ومجلة «الدشمة».

فى 2008 أصدر مجدى الشافعى رواية مصورة بعنوان «مترو» لتعرف كأول رواية مصورة فى مصر، سريعا ما صودرت الرواية وتعرضت لحكم قضائى يقتضى منعها من التداول بحجة أنها منافية للآداب العامة. وقد يبدو أن أحد أسباب هذا المنع هو عدم فهم هذا النوع الفنى.

يرى مجدى الشافعى أن عدم رواج فن القصص المصورة فى مصر سببه كان تبنى المؤسسات لمثل هذا الفن، مما يجعله فنا موجها، فى حين أن انحسار تأثير هذه المؤسسات بعد الثورة هو ما أتاح الفرصة لظهور اصدارات جديدة للقصص المصورة.

رسائل مختبئة

الشروق:

كان الأمريكى جيمس هولمز معجبا بشكل خاص ببات مان من ضمن مجموعة الأبطال الخارقين، ولكنه لم يكن معجبا فحسب بالبطل الخارق ولكن بعدوه الخارق أيضا، «الجوكر». فى أحد العروض المبكرة لفيلم بات مان الآخير The Dark Knight Rises فتح جيمس هولمز النار على جمهور السينما فى كولورادو بالولايات المتحدة، ليقتل 12 شخصا ويصيب أكثر من خمسين، هولمز كان يصبغ شعره باللون البرتقالى بطريقة تشبه ما كان يفعله الجوكر. مثل هذه الحوادث تستعيد ما يقال دوما عن الجوانب السلبية التى تقدمها منتجات ثقافة الأبطال الخارقين ومدى تأثيرها على الشباب.


صورة

لا يبدو أن أحدا من المهتمين بقصص الأبطال الخارقين قادر على تجاهل فكرة الرسائل المختبئة Hidden Messages التى تقدمها هذه القصص سواء من خلال الكتب أو الأفلام أو غيرها من الوسائط، يزيد الأمر عند متلقى هذه النوعية من القصص خاصة أن والاختلاف الثقافى بين صانعى القصص ومتلقوها مطروح، يقول أحمد عبده: «عندما يستطيع صانع القصص المصورة أن يجعلك تحب الشخصية سواء بملابسها أو قواها أو تصرفاتها فقد امتلكك، وهو يستطيع أن يزرع فيك أى شيء، قد يكون هذا الشيء إيجابيا كالشجاعة مثلا أو سلبيا كطرح فكرة القوة الأمريكية، أو كون سوبر مان لا يمكن أن يهزم تعبيرا عن أمريكا التى لا يمكن أن تهزم».

فارق الثقافة هذا يكون مطروحا فى المنتدى الذى يشرف عليه عبده، ففى الأوقات التى تترجم فيها القصص المصورة قد يحذف مترجم كادرات يراها إباحية، أو يعترض المشتركون على نقل هذه الكادرات كما هى. محمد الحسينى يشير أنه مع الوقت ومع دخوله المرحلة الجامعية بدأ يكون أكثر وعيا بهذه الرسائل المختبئة، ويقول: «كونهم يصدرون ثقافتهم من خلال الصناعة هذا فى حد ذاته نجاح وعلينا أن نتفهم هذا».

ولكن هذه الرسائل قد تجعل البعض ينحسر شغفه بهذه القصص بصفة عامة، شريف الألفى الذى يبلغ من العمر 50 عاما الآن، والذى يربطه شغفه القديم بالأبطال الخارقين بمنتديات القصص المصورة يرى أن أمريكا تحاول غرس صورة بطلها فى مثل هذه القصص، ولكنه مع ذلك يستمر فى متابعتها: «عليّ أن أستمر فى متابعة هذه القصص لأعرف تفكير هؤلاء الناس». ولكن مع ذلك يرى الألفى أن هذه القصص لم تخل من تأثير إيجابى على حياته، فطبيعة الأجسام الخارقة التى كان يراها فى القصص جعلته يهتم بالرياضة وبناء جسمه طوال حياته.

-----------------------------------

- لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة الشروق الرسمي: [تم حجب الرابط الخارجي عن الزوار]
- لتحميل العدد 1377 من الجريدة PDF كاملاً: [تم حجب الرابط الخارجي عن الزوار]
- شكر خاص للأستاذ أمير زكى و جريدة الشروق على المقال المميز و الذي عرّف أدب القصة المصورة بالشكل الصحيح للقراء و المهتمين الجدد.
0
صورة
صورة العضو الرمزية
كربوج
مشرف قسم التبادل
مشرف قسم التبادل
التفاعلات: 0
مشاركات: 185
اشترك في: الخميس إبريل 05, 2012 11:52 pm
مكان: Casa Blanca
النوع:
Morocco

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة كربوج »

هذا شيئ جميل ورائع...لقد أصاب الأستاذ الكبير أمير زكي في مقاله الرائع ..فالموقع(كومكس جيت)...بكل ما يحمله من خصائص تعريفية في فن الكومكس وبكل المجهودات التي يقوم بها الإخوة المشرفون فقد استطاع الأستاذ أمير زكي بتعريف دقيق لأدب وفن القصة المصورة بشكل دقيق ..حتى يتسنى لمن هو مقبل على هذا العالم الفريد والجميل بأخذ فكرة شاملة عن الكومكس وعوالمه.....فشكرا للصحفي المتميز أمير زكي ولجريدة الشروق ..ومبروك لك عزيزي أحمد وللكومكس جيت ولكل الإخوة المشرفين والأعضاء الكرام...... :0k:
0
صورة
[تم حجب الرابط الخارجي عن الزوار]
saad-dukflid@hotmail.fr
صورة العضو الرمزية
Green Goblin
عضو فعّال جداً
عضو فعّال جداً
التفاعلات: 1
مشاركات: 410
اشترك في: الخميس يناير 15, 2009 12:25 am
النوع:
Egypt

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة Green Goblin »

مقاااااااااال رااااااااااااااائع :clap:

ألف مبرووووووووك لكل أعضاء كوميكس جيت و لكل عشاق الكوميكس حول العالم

الشهرة و النجاح من حقنا ::-)
0
صورة
صورة العضو الرمزية
BATMAN
عضو فعّال
عضو فعّال
التفاعلات: 8
مشاركات: 287
اشترك في: الاثنين يوليو 07, 2008 10:59 pm
النوع:
Egypt

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة BATMAN »

فعلاً مقال ممتع و متعمق للأستاذ أمير زكى، و هذا ما نتمناه دائماً من الجرائد و وسائل الإعلام المختلفة...الإهتمام بالثقافة و بتعريف الناس على المجالات الفنية المختلفة و خاصة التي ليست منتشرة بشكل كبير مثل الكوميكس و خلافه.

مقال يضع كوميكس جيت في مصاف الرواد و المؤسسين لهذا المجال في الوطن العربي، ألف مبرووك.
0
صورة العضو الرمزية
g.queen
مترجمة و مشرفة قسم الأزياء
مترجمة و مشرفة قسم الأزياء
التفاعلات: 4
مشاركات: 81
اشترك في: الاثنين يناير 17, 2011 11:01 am
مكان: Cairo
النوع:

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة g.queen »

Congrats Soooooooooooooooooooooooooooooooooo
ya rab 3la tool mn naga7 l naga7 isa :capsalute:
0
صورة

[تم حجب الرابط الخارجي عن الزوار]
صورة العضو الرمزية
aarrach
مشرف قسم مصادر الكوميكس الأجنبية
مشرف قسم مصادر الكوميكس الأجنبية
التفاعلات: 0
مشاركات: 88
اشترك في: الاثنين سبتمبر 03, 2012 10:49 pm
النوع:
اتصال:

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشرو

مشاركة بواسطة aarrach »

مبرووك اخي و للافضل و المزيد ان شاء الله
رائع و الله مقال راائع فرحت جدا
0
صورة العضو الرمزية
ريحان الماضى
مترجمة
مترجمة
التفاعلات: 0
مشاركات: 50
اشترك في: الاثنين أكتوبر 10, 2011 10:44 pm
مكان: مصر
النوع:
اتصال:

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة ريحان الماضى »

السلام عليكم :capsalute:

مقال ولا أروع الحقيقة من حيث الشمولية وتغطية كامله لفن القصةالمصورة.

جزيل الشكر لـ"امير زكي" الكاتب صاحب القلم السلس ولجريدة الشروق.
0
صورة العضو الرمزية
Aya Alaa El-din
مترجمة
مترجمة
التفاعلات: 1
مشاركات: 17
اشترك في: الاثنين إبريل 16, 2012 2:01 am
مكان: مصر
النوع:

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة Aya Alaa El-din »

[left]That was a great article it reflected a lot in my mind and I'm really super proud to be a part of this great thing which is ComicsGate[/left]
0
صورة العضو الرمزية
sheriffhelmy
مشرف قسم مصادر الكوميكس الأجنبية
مشرف قسم مصادر الكوميكس الأجنبية
التفاعلات: 2
مشاركات: 19
اشترك في: الاثنين أغسطس 13, 2012 8:42 am
مكان: القاهرة
النوع:
Egypt

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة sheriffhelmy »

الف مبروك يا كبير

اتمنى لك التوفيق دايما و الصالح لخدمة الكومكس و القراء

و اتوقع ابتكار و ميلاد اقوى شخصية كومكية مصرية على يديك او فى منتدانا هذا كومكس جيت قريبا ان شاء الله
0
صورة العضو الرمزية
katanji
مترجم
مترجم
التفاعلات: 0
مشاركات: 280
اشترك في: الاثنين نوفمبر 08, 2010 6:48 pm
مكان: لبنان
النوع:

Re: مقال جديد عن كوميكس جيت و أدب القصة المصورة بجريدة الشروق!

مشاركة بواسطة katanji »

مقالة روعة بل اكثر من ذلك قمة من الروائع الف شكر للاستاذ امير زكي على هذه المقالة
وعلى مجهوده العظيم ومبروك لمنتدى كومكس جيت الف مبروك ::-)
0
صورة
أضف رد جديد

العودة إلى ”كوميكس جيت في الصحافة و الإعلام“