أفلام الكوميكس بالعربى القديم!

سوبر فريد شوقي

ربما لا ينازع هواية القراءة لدى شيء إلا السينما هذا الإختراع الساحر، وهى بشكل او آخر نوع من الأدب و لكنه أدب مرئى .. و للسينما علاقة قوية بعالم الكوميكس فكم من بطل للكوميكس ظهر على شاشات السينما بل إن بعضهم لم ينجح إلا على شاشات السينما، و السينما فى بلادنا ككل شيء متأخرة ليس لفارق الإمكانيات فحسب و إنما أيضا لإختلاف النظرة فكما ينظر الكثير للكوميكس على أنه فن للأطفال ينظر الكثيرين للسينما على أنها فن منحل، أعود فأقول أنه بينما استطاعت السينما الأمريكية أن تصنع مئات الأبطال و التى بدورها تحولت الى أنماط، لم تفلح السينما العربية فى ذلك برغم التراث الشعبى الهائل الموجود لديها و الذى كانت تستطيع استلهامه و إعادة تقديمه و لكن اقتصرت أعمال السينما المعتمدة على هذا التراث على أعمال قليلة تكاد تعد على الأصابع و كانت الشخصية صاحبة نصيب الأسد من هذه الشخصيات هى شخصية “عنتر ابن شداد”، على الرغم من وجود العديد من الابطال التي قدمتهم المخيلة العربية مثل “الزير سالم” و “سيف بن ذى يزن” و “ابو زيد الهلالى” هذا غير مجموعة أبطال ألف ليلة و ليلة الكبيرة و الحافلة بكل الصفات البطولية المبهرة، و المضحك أن السينما الأمريكية اقتبست عن التراث العربى العديد من الأفلام فى حين أننا انصرفنا لتقديم نوعين رئيسيين من الأفلام و هما أفلام الميلودراما و الكوميديا و على أكتاف هذين النوعين قامت السينما المصرية قبل أن تنحدر إلى أفلام الكوكتيل التى نراها الان.

و كنت فكرت منذ فترة لو أننا أردنا تقديم شخصيات الكوميكس العالمية في فيلم من انتاجنا أو أن منتج متحمس من هوليود قرر إنتاج فيلم يدور فى مصر عن السوبر هيروز و قرر الإستعانه بفريق عمل مصرى فمن الأنسب للإشتراك فى هذا الحدث العملاق فوجدت أنه كان لدينا فى الخمسينات و الستينات – و ما ادراك ما الستينات للسينما المصرية – مجموعة عمل رائعة و كاست فريد من نوعه يكاد يطابق الشخصيات المشهورة لعالم الكوميكس .. و هذه كانت اختياراتى .. و لكن ما يشعرنى بالبؤس أنك مهما حاولت لن تجد بديل صالح لتلك الشخصيات من بين الأجيال الحالية.

فريد شوقي .. طبعاً فى هذه الفترة كان هو الأقدر على القيام بدور سوبرمان ففضلا عن إنه البطل الشعبى الأول فهو مناسب من حيث الشكل و المواصفات البدنية لتأدية هذه الشخصية.

محمود المليجي .. بالطبع لابد ان يكون العدو الرئيسي لسوبرمان هو العدو الرئيسي لفريد شوقي فى كل أفلامه تقريباً، لِكس لوثر العبقرى الاصلع.

حسن حامد .. احد اشرار السينما الكبار يكاد يتطابق مع عدو سوبرمان اللدود برينياك .. الشرير الفضائى الذى هو فى الأصل إنسان آلى متطور للغاية و يتمتع بذكاء اصطناعي جبار.

لبنى عبد العزيز .. الفاتنه السمراء الذكية صاحبة الشخصية القوية و الرومانسية جداً .. هل تجدون وصفاً آخر لشخصية لويز لاين حبيبة سوبرمان و أحد أسباب متاعبه.

الفاتنه الشقراء زبيدة ثروت .. صاحبة أجمل عيون فى تاريخ السينما و نسخة مصرية مطابقة من لانا لانج .. منافسة لويز الاولى على قلب سوبرمان و صديقة الطفولة و الشباب.

حسن يوسف .. الصورة تتحدث عن نفسها فمن اقرب منه شبهاً لشخصية جيمي أولسُن الصحفي الفضولي النشيط خفيف الظل و الفخور بنفسه لأقصى حد.

حسين رياض .. رئيس التحرير الطيب الحنون المتظاهر بالصرامة و الذى يعشق العمل لأقصى درجة .. بيرى وايت كان ممكن ان يكون دور انقلابي فى حياة هذا الفنان الرائع.

رشدى أباظة، ما رأيكم … أرى أنه الأقدر من بين كل ممثلى السينما على مدار تاريخها على اداء شخصية باتمان فارس الظلام و من ناحية اخرى هو  الدنجوان بروس وين الذى تعشقه النساء .. يا بختك يا عم رشدى.

أحمد رمزى .. الفتى الشاب قوى البنية “روبن” مساعد باتمان و شريكه .. رمزى برغم بنيته الرياضية وقتها لم يكن ضلعاً بارزاً فى مشاجرات السينما الشهيرة حتى عندما حاول أن يقدم هذه النوعية مع انتشار موجة أفلام الكاراتيه فشل ربما لكبر سنه وقتها.

توفيق الدقن .. بعيداً عن الأداء الخيالي لـ”هيث ليدجر” بالطبع فى دارك نايت .. كان توفيق الدقن أنسب الشخصيات لتجسيد شخصية مسخرة كالجوكر.

عمر الحريري .. الفنان الطيب الذى تشع الحكمة و الهدوء من عيناه غير أن تلك الصورة التى أثارت رعبي عند مشاهدة هذا الفيلم قديماً ظلت هى أقرب صورة للــ “تو فيس” من وجهة نظري و كأن فنان المكياج قام بنقل تفاصيل الشخصية إلى وجه عمر.

عادل أدهم .. الممثل الذى تشع منه العبقرية مع لمسة من الجنون تبدو من ضحكاته هو بعينه عدو الوطواط شديد المراس اللغز أو ريدلر.

إستفان روستي .. أقرب مثال لعدو الوطواط رأس الغول .. تجسيد حى للشيطان بكل خبثه و ظرفه و تحايله و وسوسته لجذب قلوب الآخرين .. ترى ذلك فى اسلوبه الهامس دوماً.

سامية جمال .. اعطنى إسما لأخرى تمتلك كل هذه الانوثة و الجمال لتجسيد الكات وومن .. لن تجد غير فاتنة النيل السمراء.

في النهاية أقول ان هذه كانت مجموعتي و رؤيتي الخاصة…لو ترى ان “شكري سرحان” كان انسب لدور سوبرمان أو ان “ميرفت أمين” يناسبها دور سوبر جيرل مثلاً أو أن “سعاد حسني” تستحق ان تكون هي لويز لاين…اخبرنا بمجموعتك الخاصة من الفنانين فوراً في الردود هنا بالأسفل ولا تتردد سواء كانوا فنانين جدد او قدامى أو كانت الشخصيات لمارفل أو دي سي…جرب ايضاً ان تشارك المقال مع اصدقائك و تسمع مجموعتهم الخاصة!

Share Button
Avatar photo

أحمد عبد المنعم

إسمى احمد .. احب القراءة و السينما .. هاوى يحاول ان يكون محترفاً! للتواصل مع الكاتب readdem@gmail.com

رأيان حول “أفلام الكوميكس بالعربى القديم!

اترك رد