تعرف على أهم المصطلحات في عالم الألعاب!

في عالم ألعاب الفيديو يوجد الكثير من المصطلحات المتداولة التي تستخدمها شركات الألعاب وأيضاً اللاعبين وتلك المصطلحات تعبر عن وصف معين وعدم معرفتها يترك اللاعب في حيرة وعدم فهم ما المراد منها وإليكم أهم المصطلحات التي تواجه اللاعبين كثيراً ويجب معرفتها.

طور اللعب السولو و الكوب و البى في بى
(Solo & Coop & PVP modes)

طور اللعب السولو يعنى أن اللاعب يخوض تجربة اللعبة بمفرده دون التعاون مع أى لاعب أخر وطور اللعب الكوب والذي يعنى اللعب الجماعي أى انك تشارك شخص أو أكثر في التعاون داخل اللعبة ومصطلح PVP هو اختصار لـ Player Vs Player ويعنى أن اللعبة متاح فيها اللعب ضد اللاعبين الآخرين سواء باللعب على نفس الجهاز أو باللعب ضدهم عن طريق الإنترنت.

مايكرو ترانزآكشن (Micro transaction)

تعتمد بعض الألعاب على أسلوب الشراء النقدي داخل اللعبة وذلك على عكس ما هو معتاد في الالعاب حيث ان معظم الأشياء التي يمكن شراءها داخل اللعبة غالباً ما تكون بتقدمك فى اللعبة والحصول على نقاط تؤهلك للحصول على تحديثات الشخصية وشراء مستلزماتها ولكن الميكرو ترانزآكشن يعنى انه يمكنك دفع مال حقيقي لشراء ما تحتاجه بسرعة لاختصار الوقت بدلاً من ان تبذل مجهوداً أكبر في الحصول عليه مع مرور الوقت والتقدم في اللعبة بل وقد يصل الموضوع إلى حد اقتصار بعض المميزات الاستثنائية للاعبين الذين ينفقوا النقود للحصول على تلك الإمتيازات.

دى إل سى (DLC)

الكثير من الألعاب تترك بصمة لدى اللاعبين ولا يستطيعون الإكتفاء منها وهنا تقوم الشركات بإنزال جزءً إضافياً للعبة أو امتداد لها Expansion pack ومصطلح DLC هو اختصار لـ Downloadable Content اى انه محتوى قابل للتحميل ويكون جزءً إضافياً للعبة ويكون أصغر في الحجم ووقت اللعب وينزل منفصلاً عنها ويتم تحميله من خلال الإنترنت وقد يكون للعبة أكثر من جزء إضافي في بعض الأوقات.

و السؤال الشائع هنا، ما هو الفرق بين الـDLC و الـExpansion؟ و الحقيقة أنه لم يعد الأن هناك فرق بينهما! فكلمة Expansion كانت تطلق قديماً على المحتوى الكافي لملئ اسطوانة و بيعها منفصلة في المتاجر، أما الأن و مع سرعات الإنترنت العالية أصبح كل شيء يوفر من خلال الإنترنت مهما كان حجمه، لذا فكل الـExpansions هي DLCs الأن!

ألعاب البيتا و الديمو (Beta & Demo games)

ألعاب البيتا تكون عبارة عن جزء من لعبة لم يكتمل تطويرها ونزولها نهائياً إلى الأسواق بعد ويتم إصدار هذا الجزء مجاناً ويكون الهدف من نزوله عادة هو تجربة اللاعبين له ومعرفة العيوب والتحسينات التي يجب إجراءها على اللعبة قبل نزولها نهائياً.

أما النسخة الديمو فتكون عينة صغيرة جداً من لعبة موجودة في الأسواق بالفعل وتكون مجانية للجميع لتجربتها ولكن هنا يكون الهدف هو التسويق للعبة أكثر كنوع من الدعاية ومحاولة جذب لاعبين جدد أكثر يريدون تجربة اللعبة.

بي إس بلَس و إكس بوكس جولد (PS PLUS & XBOX GOLD)

تتيح شركتي سوني (Sony) وهي صاحبة جهاز البلاي ستيشن الشهير و (Microsoft) و هي صاحبة جهاز الإكس بوكس الشهير أيضاً، نظام إشتراك مميز خاص للعابين حيث يحصل المشتركين فيه من العالم على مميزات أكثر مثل تخفيضات على أسعار الألعاب الجديدة، ألعاب مجانية حصرية، أنظمة لعب جماعي متقدمة و مطورة و غيرها من المميزات المذهلة! هذا الاشتراك يسمى بى اس بلَس لأجهزة البلاي ستيشن و يسمى الإكس بوكس جولد لأجهزة الاكس بوكس بالطبع.

إن بي سي (NPC)

مصطلح (NPC) هو اختصار لـ Non Player Character ويعنى الشخص ذو الذكاء الصناعي الموجود داخل اللعبة ولا تستطيع اللعب به، مثل ان يدخل بطل اللعبة إلى السوق فيكون هناك أشخاص يتسوقون وآخرون يتحدثون مع بعضهم وهناك من يتجادل مع الباعة وهكذا و وجود تلك الشخصيات داخل اللعبة وتفاعلهم بالبيئة المحيطة من حولهم يساعد على اضافه واقعية داخل عالم اللعبة لتشعر انك امام تجربة مشابهة جداً للحقيقة.

في النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في جمع أهم المصطلحات بعالم الألعاب لكم و أضفنا ولو معلومة بسيطة عن هذا العالم الشيق الممتد، كما نأمل أن تكون هذه المقالة البسيطة مرجعاً لكل عشاق الألعاب من متابعي الموقع حول العالم للأبد! ترقبوا المزيد من المقالات و المراجعات الشيقة حول كل ألعاب الكوميكس المذهلة و أحدث الألعاب بشكل عام في الفترة القادمة على كوميكس جيت فقط!

Share Button
Avatar photo

هيثم موسى

مؤلف روايات و قصص مصورة و كاتب وناقد لعالم ألعاب الفيديو.

اترك رد