مارفل سبيدرمان 2018 – مراجعة اللعبة!

ها قد عاد البطل الخارق الذي يعشقه الكبار والصغار إلى عالم الألعاب بعد طول انتظار في جزء جديد أقل ما يقال عنه انه الأفضل على الاطلاق ولذلك فدعونا ندخل إلى عالم اللعبة لنرى ما الجديد والمختلف الذي يقدمه هذا الجزء عن أي جزء صدر من قبل.

مارفل سبيدرمان 2018

MARVEL’S SPIDER-MAN

معلومات عامة عن اللعبة:

اللعبة صدرت بتاريخ 7 سبتمبر هذا العام وهي حصرية لجهاز الـ (PlayStation 4) و استوديو انسومنياك جيمز (INSOMNIAC GAMES) هو المسئول عن تطوير اللعبة وتعتبر اول لعبة ذات ميزانية ضخمة يتم تطويرها بهذا الاستوديو وبرغم صدور الكثير من الأجزاء السابقة للعبة إلا ان الاستوديو حاول طرح اللعبة كجزء منفصل تماماً بعيداً عن أجزاء اللعبة بل وحتى بعيد عن احداث القصص المصورة والأفلام الخاصة بشخصية الرجل العنكبوت ويتطلب من الوقت ما يقارب الخمس وعشرون ساعة لأنهاء اللعبة بالكامل ومواجهة كل تحدياتها!

القصة:

تدور أحداث القصة بعد ثمانِ سنوات من حصول بيتر باركر (Peter Parker) على قدرته الخارقة كالرجل العنكبوت والقصة مهتمة بسرد أحداث بيتر باركر كشخص عادى في عمله حيث يعمل كمساعد في مختبر علمي وفى علاقاته الشخصية بمن حوله بجانب أيضاً ما يحدث معه كبطل خارق حيث يحاول التخلص من الشخص الذي ظن انه السبب الرئيسي في وجود الجريمة في المدينة ولكن سرعان ما يدرك ان هناك أشخاص أخرى كثيرة وراء وجود الجريمة والفساد في مدينة نيويورك التي يحاول حمايتها دائماً!

بيئة اللعب:

تدور أحداث اللعبة في مدينه نيويورك الضخمة ومبانيها العالية و قد حرص المطورون على جعل المدينة مليئة بالأحداث التي تستطيع إنجازها مثل المهام الرئيسية والتي تساهم في احداث القصة الرئيسية و المهام الجانبية مثل مواجهه مجرمين يقوموا بسرقة بنك او التأرجح في الهواء و ملاحقتهم بينما يهربون بالسيارة او الدفاع عن المارة ضد المخاطر وللأسف تكرار تلك المهام قد يصيبك بعد فترة بالملل!

و يوجد أيضاً بعض النشاطات مثل ان يطلب منك رجل عجوز جمع بعض الحمام له او البحث عن حقائب معينة موجودة في أماكن متفرقة في المدينة وغيرهم ويمكنك أيضاً التفاعل مع المارة فحين يرونك هناك من يهتف لك وهناك من يريد إلتقاط صورة سيلفي معك و بالفعل كل تلك العوامل ستجعلك تعيش تجربة الرجل العنكبوت البطل المدافع عن المدينة والذى يقدره الناس و يحبونه.

طريقة اللعب:

يتم اللعب بمنظور الشخص الثالث 3RD Person واللعبة لا تحتوى على طور اللعب الاونلين او طور اللعب الجماعي و اللعبة تعتمد على أسلوب اللعب الخطي اى انها تتبع قصة معينة شيقة للنهاية و خريطة اللعب كبيرة للغاية ولكن يمكنك الوصول لأى مكان بسهولة عن طريق استخدام شباك العنكبوت و التي تمكنك من التأرجح في الهواء للوصول لأى مكان كذلك يمكنك المشى او الجرى على جدران المباني من حولك و تمكنك اللعبة من اللعب بشخصية بيتر باركر بدون اى معارك ولكن عن طريق التخفي و التسلل ويمكنك أيضاً اللعب بشخصية الرجل العنكبوت ومهاجمة الأعداء و تفادى الضربات و استخدام البيئة من حولك في المعركة.

كما تم وضع عدة إصدارات لملابس الرجل العنكبوت وكل إصدار يحمل تصميم مختلف عن الآخر فيه و يكون له قدرات خاصة به فهناك زي يمكنه من استعمال شباك الكهرباء فى محاربة المجرمين وهناك زي يساعده على التخفي والتسلل واخر يمكنه من استخدام نسخ ضوئية بديلة عنه للتضليل وهكذا ويمكنك شراء تلك الإصدارات عن طريق عمل الكثير من المهام الجانبية التي تكسبك النقاط التي تتمكن من خلالها عمل تحديثات للرجل العنكبوت او شراء احد الإصدارات الخاصة بملابسه ذات القدرات المختلفة.

الجرافيكس:

تمت محاكاة مدينة نيويورك الصاخبة تماماً بكل تفاصيلها وما تحتويه من مباني ضخمة وعالية وشوارع مكتظة بالناس وبالأحداث وكل هذا تم عرضه بمنتهى السلاسة على جميع إصدارات الجهاز حيث لم يتم مواجهة اى عيوب تقنية نتيجة دقة تفاصيل عالم اللعبة والجرافيكس، أيضاً جميع الفيديوهات الخاصة بأحداث القصة تم عرضها بأسلوب سينمائي جيد و مبهر للغاية.

لقد اعتمدت اللعبة بشكل كبير على المؤثرات البصرية العالية و التحريك المرن و سرعة الحركة المتوافقة بشكل كبير مع اهتزازات الكنترولر، كما اضيفت إمكانية تبطئ الصورة لتساعد اللاعبين على تنفيذ حركات أدق و أروع بشكل مبهمر…كل هذا ساعد على انغماس اللاعبين بشكل كامل في عالم اللعبة المذهل! ولكن هل حقاً تم تقليل جودة الجرافيكس في النسخة النهائية للعبة عن النسخة التي عرضت في مهرجان E3 أم أنها مجرد إشاعة؟! ما الذي قد يجبر الشركة المطورة INSOMNIAC على خطوة كهذه؟!

الأداء الصوتي والموسيقى:

الموسيقى الخاصة باللعبة جيدة و حماسية للغاية ومناسبة لكل حدث تواجهه سواء كانت احداث هادئة او معارك قوية والأداء الصوتي باللغة الإنجليزية جاء جيداً ولكن واجهت الدبلجة العربية والتي كانت باللهجة المصرية بعض المشاكل مع الأسف!

فقد تم تكرار بعض الجمل في مواقف كثيرة منها ما لا يناسب الموقف حيث اختلفت الجملة عن الموقف الموضوعة فيه وحيث ان شخصية الرجل العنكبوت شخصية كوميدية ساخرة كما نعرف فقد كان هناك الكثير من النكات الإنجليزية والتي تم ترجمتها حرفياً وسردها باللغة العربية مما جعل إلقاء تلك النكات غير مضحك بالمرة!

التقييم العام:

اللعبة عانت من بعض المشاكل في الدبلجة العربية وفى تكرار المهام الجانبية ولكن غير ذلك فقد أكد كل من لعب اللعبة انه كان امام تجربة جميلة متفردة جعلته يشعر انه هو البطل الخارق المحبوب لنا جميعاً الرجل العنكبوت المذهل.

التقييم العام/ جيد جداً

Share Button
Avatar photo

هيثم موسى

مؤلف روايات و قصص مصورة و كاتب وناقد لعالم ألعاب الفيديو.

اترك رد