Spacelords: أفضل لعبة مجانية لهذا العام!

Spacelords: Best Free Game Of The year!

سبيس لوردز أو سادة الفضاء: أفضل لعبة مجانية لهذا العام!

نبذة عامة عن اللعبة (General Information About The Game):

اللعبة من تطوير الاستوديو الأسباني ميركورى ستيم (Mercurysteam) وتم نزول اللعبة في الأسواق في سبتمبر العام الماضي ولكن بإسم رايدرز اوف ذا بروكن بلانت (Raiders of The Broken Planet)  ولم تكن اللعبة مجانية حينها بل اكتفوا بجعل جزء من اللعبة مجاني ولكن لتكملة باقي اللعبة فيجب عليك دفع المال مقابل ذلك إلا انه تم نزولها بعد ذلك كلعبة مجانية كاملة في أغسطس 2018 مع تغيير اسم اللعبة ليصبح سبيس لوردز (Spacelords) أو سادة الفضاء! وصرح الاستوديو انهم توقعوا وقت نزول اللعبة العام السابق ان تحوز على قاعدة عريضة من اللاعبين إلا ان اعداد اللاعبين لم تكن كما يأمل الاستوديو ولذلك جاء قرار جعل اللعبة مجانية كاملة مبررين بذلك ان ما يهمهم هو ان يتم تجربة اللاعبين للعبة وتحوز على الإعجاب و التقدير التي تستحقه و كذلك برروا قرار تعديل الإسم بان الاسم القديم للعبة طويل للغاية ولذلك فقد تم تعديله الى اسم صغير يعتبر ملفت و بسيط!

قصة اللعبة (The Story):

اكتشف البشر كوكباً محطم موجود في الأفق البعيد وما يميز هذا الكوكب هو ان هناك طاقة توجد في باطنه تدعى (ألف/ALEF) وتلك الطاقة تستطيع إعطاء قدرات خاصة استثنائية لمن يمتلكها ولذلك يذهب البشر إلى هناك محاولين استخراج تلك الطاقة من باطن الكوكب والاستحواذ عليها و مع مرور الوقت انقسم البشر الى عدة فصائل على الكوكب واصبحوا يحاربون بعضهم البعض من أجل السيطرة على تلك الطاقة!

يقرر السكان المحليين بعدها انهم قد نالوا كفايتهم من البشر الذين يحتلوا كوكبهم و يستنزفون مواردهم ولذلك يحاول السكان المحليين الوقوف ضد البشر ولكن لقلة عددهم وعدم استطاعتهم لمواجهتهم وحدهم فيقرروا  الإستعانة ببعض المرتزقة لمحاولة تدمير المهام و افساد المخططات الخاصة بالبشر لجعلهم يرحلون عن كوكبهم المستنزف!

طريقة اللعب (Gameplay):

اللعبة تعتبر آكشن  تصويب من منظور ثالث (3rd Person Shooter Action Game) يتم لعبها أونلاين عن طريق الإنترنت وتتكون اللعبة من اربعة اجزاء للقصة كل جزء يتكون من اربعة مهام ولديك العديد من الشخصيات لتلعب بها وكل مهمة تكون عبارة عن تجميع اربعة من اللاعبين عن طريق الاونلاين ليخوضوا المهمة معاً وكل مهمة تختلف عن المهمات الأخرى وهذا ما يميز اللعبة حيث انه لا وجود لمهمات متكررة او مملة فكل واحدة بهدف و طريقة مختلفة عن الاخرى ففي احد المرات ستجد نفسك انت و فريقك تحاربون وحشاً عملاقاً (Boss Fight) ومرة ستقومون بحماية شخص ما من القتل ومرة اخرى ستدمرون حفارات للبشر و هكذا!

كذلك من اكثر ما يميز تلك اللعبة ان بها العديد من الشخصيات عالية التصميم اى ما يقارب من سبعة عشر شخصية حتى الأن وكل شخصية منفردة تماماً عن الأخرى من حيث التصميم و الأسلحة و القدرات الخاصة التي تمتلكها، فكل شخصية لديها نوع معين من الأسلحة لا يمتلكه غيرها فهناك من لديه قاذف للقنابل وآخر لديه رشاش سريع الطلقات وآخر لديه بندقية سنايبر وهكذا، وما يجعل تلك اللعبة فريدة من نوعها هو القدرات الخاصة التي يمتلكها كل شخص فالكل يمتلك قدرة فريدة ينفرد بها عن الاخرين، فهناك من يضع حوله هالة تبعد الأعداء عنه و هناك من يتحول الى وحش لا يستطيع احد إيقافه وهناك من تتحول الى فهد يستطيع الجري بسرعة رهيبة و هناك من يختفى و هناك من يستطع الطيران و هكذا و لذلك فكل تلك القدرات المختلفة تجعلك تريد تجربة جميع الشخصيات و الاستمتاع بها!

أيضاً من ضمن المميزات التي تنفرد بها اللعبة هو أنها و على الرغم من كونها لعبة تصويب بالأسلحة الحديثة كالمسدسات و البنادق الا انها تعتمد أيضاً على أسلوب القتال القريب باليد (Melee Combat)حيث ان السبيل الوحيد للحصول على مخزون جديد من الذخيرة (Ammo)  هو ان تقوم بقتالهم باليد سواء ضربهم او حملهم واسقاطهم على الأرض ويوجد لكل شخص ضربات فريدة و حركات إسقاط مبتكرة مما يجعلك داخل لعبة ممتعة للغاية ومتنوعة جداً!

الفصائل (Factions):

داخل اللعبة يوجد اربعة فصائل رئيسية وهم:

– السكان المحلين (The Locals) وهم سكان الكوكب المنهوب موارده (ألف/ALEF) والذين يحاولون مقاومة احتلال البشر لكوكبهم.
– قسم هايديس (Hades Division) هم جيش خاص مكون من جنود عسكريين سابقين يسعون بكل الطرق للسيطرة على موارد الـ(ألف/ALEF) التي توجد بالكوكب.
– المجلس الخامس (The Fifth Council) هم انصاف بشر وانصاف آليين يرون أنفسهم انهم الهجين الأفضل وانهم التطور الطبيعي للبشرية.
– أمبرا وور دوجز (Umbra War Dogs) هم مرتزقة يقودهم شخص ذو عقلية إجرامية أكثر ما يريده هو الاستحواذ على جميع موارد الـ(ألف/ALEF) في الكوكب ليجري تجارب بها على البشر لتعطيهم قدرات خارقة.

كل فصيل يوجد به اربعة شخصيات على الأقل حتى الأن وكل فصيل يختلف عن الاخر من حيث السرعة (Speed) و الصحة (Health) والاستامينا (Stamina)، فيوجد فصيل اسرع من الآخرون و اخر لديه صحة عالية و هكذا و يوجد أيضاً عامل مهم يميز اللعبة عن غيرها و يختلف كل فصيل عن غيره  في هذا الشأن وهذا العامل يسمى الإجهاد (Stress) و لديك شريط اعلى الشاشة يوضح مقدار الإجهاد لديك ويرتفع او يقل بالمجهود الذى تقوم به و حين يرتفع منسوب الإجهاد لديك الى اقصى درجة يستطيع الأعداء رؤيتك بوضوح حتى وان كنت تختبئ حيث تشع منك طاقة الـ(ألف/ALEF) والتي تجعلك واضحاً للعين أينما كنت!

الأنتاجونيست (The Antagonist):

اختلاف اخر تنفرد به اللعبة عن غيرها، فاللعبة لا تمتلك طور اللعب التنافسي بين اللاعبين بعضهم البعض (PVP Mode) ولكن اوجدوا طريقة بديلة فيمكنك ان تلعب وحدك منفرداً ضد اللاعبين الأربعة مستعين بالذكاء الاصطناعي للأعداء كحلفاء لك حيث تستطيع النزول داخل المهمة التي يلعبونها ضد الذكاء الاصطناعي وان تحاول قتلهم وافساد المهمة التي يريدون الانتهاء منها لتصبح انت الفائز!

الجرافيكس (Graphics):

أهم ما يميز تلك اللعبة هو الجرافيكس الخاص بها حيث ان رسوم و تصميمات تلك اللعبة تجعلك حرفياً تشعر أنك داخل قصة مصورة من قصص الكوميكس الشيقة المثيرة للغاية، والاستوديو اهتم بأبسط التفاصيل فعلاً حيث من الممكن ان تذهب الى منطقه نائية في اللعبة بعيدة عن الاحداث لتجد تفاصيل دقيقة للغاية حيث اذكر اني في مرة كنت في مهمة و ذهبت لأختبئ في مكان ما بعيد فنظرت بجانبي بالصدفة لأجد حشرة تخرج من بين الصخور وتقف بجانب الماء لتشرب و عادت الى مكانها، الاستوديو بالفعل اهتم بأدق التفاصيل التي تجعلك منبهراً مما يحدث من حولك اثناء اللعب و منغمساً بالكامل داخل عالمها الكوميكسي الممتع.

الأداء الصوتي والموسيقى التصويرية (Voices & SoundTracks):

الأصوات الخاصة بالشخصيات ممتازة فكل شخصية لديها طابع خاص ويتضح ذلك في الأداء الصوتي لهم فهناك الشخصية الساخرة وهناك المتهكم وهناك الغاضب وهكذا وكل ذلك تم أداءه بدقة شديدة والموسيقى التصويرة للعبة جيدة للغاية وتختلف على حسب الموقف ولذلك نستطيع القول ان الأداء الصوتي والموسيقى التصويرية يعتبروا نقطة ايجابية أخرى تضاف الى اللعبة.

عيوب اللعبة (Negatives):

– إيجاد مهمة (The Matchmaking)، فاللعبة تجعلك تنتظر وقتاً طويلاً لتجد لاعبين متاحين للدخول الى مهمة واللعب معاً حيث تستغرق في الغالب من خمس الى سبع دقائق انتظار في كل مرة!
– اعتمدت اللعبة أيضاً على صرف النقود الحقيقية للشراء داخل اللعبة (Micro Transaction) كحل سريع لك و مربح لهم حيث ان في بداية اللعبة يتيح لك اربعة لاعبين لتختار منهم ولكى تستطيع اللعب بالباقين او حتى شراء او تعديل الأسلحة الخاصة بالشخصيات فيجب عليك شراءهم بعملات داخل اللعبة و التي تحصل عليها عن طريق اللعب كثيراً و غالباً ما تكون المبالغ المطلوبة لشراء ما تريد كبيرة للغاية و غالباً ما يكون الحصول على تلك المبالغ صعب و متعب للغاية ولكن يوجد الطريق الأسهل كالعادة وهو شرائك بالنقود الحقيقية لكميات من العملات الخاصة باللعبة تستطيع بها شراء ما شئت!

التقييم العام (Rating):

في نهاية الأمر أستطيع القول ان لعبة (SpaceLords) هي لعبة استثنائية بمعنى الكلمة وممتعة للغاية ويحاول مطوري اللعبة دائماً عمل تحديثات وتعديلات للعبة من اجل تحسينها وبالرغم من بعض السلبيات الموجودة باللعبة إلا ان اقل ما يقال عنها انها تجربة فريدة من نوعها وانها بدون منازع تعتبر أفضل لعبة مجانية لعام 2018.

التقييم العام/ جيــــد و هي مثالية لعشاق الكوميكس!

Share Button
Avatar photo

هيثم موسى

مؤلف روايات و قصص مصورة و كاتب وناقد لعالم ألعاب الفيديو.

3 أراء حول “Spacelords: أفضل لعبة مجانية لهذا العام!

  1. أختلف معك يا صديقى PUBG لعبه ممتعه للغايه ولها عاشقيها حول العالم ولكن لا تمتلك التنوع فى اللعب و الدقه فى التفاصيل مثل SpaceLords. والخلاف لا يفسد للود قضيه اشكرك على مشاركتك فى النقاش.

  2. بالاضافه ان العبه حتى الان لم يتم انزالها على جهاز ال PLAYSTATION 4 بل ستصدر قريبا و هذا ما يجعلها ليست متاحه للجميع حتى الان و فى اعتقادى ان PUBG سيخبوا نجمها قريبا وستقل شعبيتها بعد فتره لكننا هنا نتحدث عن لعبه دسمه للغايه و متنوعه جدا و متاحه للجميع ولا يوجد العاب مشابهه لها تماما على عكس PUBG… شتان الفرق يا صديقى.

اترك رد