فارس الظلام وأعداؤه – الحلقة الأخيرة!

فارس الظلام وأعداؤه - الحلقة الأخيرة

مازلنا نستكمل معكم الأن و في الجزء الرابع والأخير من المقال مناقشة لبعض حلقات مسلسل «باتمان: المسلسل المتحرك Batman: The Animated Series» المفضلة بالنسبة إليَّ…يمكنكم قراءة الحلقة الأولى من هنا و الثانية من هنا والثالثة من هنا!

Dreams in Darkness – أحلام في الظلام!

إضافةً إلى طريقة الحكي الفريدة في هذه الحلقة، نجد أجمل تجسيد لأحلام باتمان وهواجسه. إذ يتعرض في إحدى مغامراته لغاز مجهول، فتقوده الأدلة إلى مصحة أركام. هناك تبدأ أعراض الهلوسة، فيحتجزونه داخل المصحة، ما يعرقل تحقيق مبتغاه.

تبدأ الحلقة من داخل المصحة، وهو محبوس بقميص المجانين في زنزانة بأعماق أركام، لنتابع حكي باتمان.

المسلسل بأكمله ينتمي إلى تقاليد «Film Noir»، وهذه الحلقة أفضل تمثيل لهذا النوع من السينما. شرير المغامرة هو «Scarecrow» الدكتور الذي طردته الجامعة بسبب إجرائه تجارب علمية غير أخلاقية بهدف دراسة تأثير الخوف في البشر. «Dr. Crane» ليس لديه خلفية قوية مثل بقية أشرار عالم باتمان، فأعتقد أنه لهذا السبب أعيد تصميمه في المسلسل ثلاث مرات بأشكال مختلفة تمامًا.

بحسب اسمه هو الفزاعة أو «خيال المآتة» في الحقول؛ يفزع الغربان ويخيفها. لذلك نراه في التصميم الأول بالقبعة الضخمة والقش النابت في جسده والحبال بدلًا من الأحزمة. أما التصميم الأخير، فقبيح جدًّا، إذ نرى حبل المشنقة المتدلي من عنقه، ولا يخدم شخصيته على الإطلاق.

تلك الشخصية تهدف إلى إظهار جوانب الخوف والفزع عند باتمان. فالزي الذي ارتداه لمحاربة الجريمة يرمي في الأساس إلى تخويف المجرمين وإثارة الفزع في قلوبهم، قبل أن يتحول في الثلاثية السينمائية إلى درع، والعباءة إلى جناحي الطيران. يستخدم باتمان الخوف لنزع الاعترافات من المجرمين، وخصوصًا الخوف من السقوط. في حلقة أخرى يتعرض لغاز له تأثير معاكس، وهو نزع الخوف. فيرتكب أفعالًا هوجاء ليس لها حدود، ويوقفه «روبين».

عمومًا، رغم أن حبكة هذه المغامرة هي تقريبًا نفس حبكة الجزء الأول من الثلاثية، فإن ما يهمنا هو هواجس باتمان وأحلامه التي يفضحها الخوف. إذ نجده في مغامرة أخرى، عندما يتعرض للغاز، تصحو مخاوفه من أنه خيَّب آمال والده، لكنه يفيق، ويقول جملته الشهيرة: «I am vengeance, I am the night, I am batman».

Harlequinade – هارلي كوين!

نشأت هارلي في الأنيمشن، في هذا المسلسل، قبل الكوميكس. وهي الشخصية الوحيدة التي فعلت ذلك. هارلي مساعدة الجوكر وعشيقته: من طرف واحد. فعلاقتهما معقدة جدًّا، إذ تصل إلى أن الجوكر يدفعها إلى الموت وتسامحه، بل تذوب فيه عشقًا. لديها زوج من الضباع ترعاهما كما نرعى الحيوانات الأليفة. ولم تقتصر علاقتها بالجوكر، فصداقتها الوطيدة مع «Poison Ivy» جعلتها تعقد تحالفًا معها ضد «Supergirl» و «Batgirl».

«Harleen Quinzel» طبيبة نفسية استطاع الجوكر أن يلعب في عقلها عن طريق جلسات العلاج النفسي في مصحة أركام. نبهها الجوكر إلى أن اسمها يشبه اسم مهرج في باريس أواخر القرن السادس عشر، اسمه «Harlequin». يُعتقد أن الاسم مشتق من طائر فرنسي: «Harle». وذلك في تناص مع مساعد باتمان «Robin» الذي يعني أيضًا اسم طائر صغير.

لأنها تعشق «Mr.J»، كما تطلق على الجوكر، رسمت ابتسامة على وجهها، وارتدت زي المهرجة، وأصبحت معروفة باسم «Harley Quinn».

المفارقة الأخرى في اسمها أنه يشبه اسم نوع مشهور من الدراجات البخارية. فهي خبيرة في القيادة، ويعتمد عليها الجوكر في الهروب السريع. سلاحها المفضل المطرقة الخشبية الضخمة التي أصبحت مع تطور الشخصية مضرب بيسبول. لكن «Harleen» غادرت بعد فترة عالم الجريمة.

ولأن التلاعب بعقلها أمر بالغ السهولة، يجندها باتمان كي تساعده في القبض على الجوكر الذى سرق قنبلة، ويهدد بتفجيرها، فهى الوحيدة التي خبرت ألاعيب الجوكر وأساليبه، أكثر من باتمان، فهي المسجونة في مصحة أركام.

هذه المغامرة بالذات رسخت هارلي شخصية كوميكس متميزة تعيش حتى الآن. صحيح أنها هي التي أوقفت مخطط الجوكر لتفجير المدينة، وليس باتمان، لكن سبب تفضيلي لهذه الشخصية هو الأغنية التي أدتها.

فلكي تصرف أنظار المجرمين عن باتمان، رددت أغنية «Say That We’re Sweethearts Again»، وهي إعادة إنتاج لأغنية أدتها «Virginia O’Brien» عام 1944. يجب أن تسمعوها بصوت هارلي، إذ تكشف العلاقة الرومانسية بينها وبين الجوكر.

لماذا أضع «هارلي» ضمن قائمتي؟ ليس فقط لأنها شخصية مرحة ومضحكة أكثر من الجوكر نفسه، لكن لأنها تكشف ما قد يؤول إليه مساعد باتمان. إذ نرى أن «روبين» ظهر في خمس شخصيات، هي بالترتيب: «Dick Grayson» الذي انشق عن باتمان، وأصبح محاربًا للجريمة مستقلًّا باسم «Nightwing»، والثاني هو «Jason Todd»، لكنه لم يلق قبولًا وشهرة من القرَّاء، فاختار المؤلفون قتله على يد الجوكر، غير أنه يجد نفسه حيًّا، فيعود باسم «Red Hood» لينتقم من الجوكر، لكن باتمان يوقفه. الثالث هو «Tim Drake» الذي يساعد باتمان بعد وفاة «جيسون تود»، ويساعده في وقف «ريد هود» (روبن السابق له). أما روبين الرابع، ففتاة اسمها «Stephanie Brown». بعضهم لا يقتنع بها أصلًا، فأعتدنا على ان تكون المساعِدة الأنثوية لباتمان هى «Batgirl». أما الخامس والأخير، فهو «Damian Wayne» (ابن بروس وين من تاليا الغول).

الجوكر يُجنِّد هارلي عن طريق التلاعب في عقلها. كذلك يفعل باتمان مع روبين، فهو يستغل دراما شخصية عند كل واحد، ويستعين به كمساعد أو «Batman’s vigilante partner». الجوكر لا يشعر بأي التزام ناحية هارلي، لكن باتمان يرى روبين في كل مرة ابنًا له، حتى لو كان مثلًا ابن أحد المجرمين. ولكن لماذا انقلب عليه روبن الثاني أو ريد هود؟!

هارلي تفجر قضية التوابع في عالم باتمان. هناك تابع آخر، وهو «Batgirl»: «Barbara Gordon» (ابنة المفتش غوردن). والدها لا يعرف شخصيتها الثانية، لكن ماذا سيحدث إذا عرف؟ هذا ما تجيب عنه مغامرة تبدأ بموتها، ويلقي المفتش غوردن باللوم على باتمان. وبما أنه الوحيد الذي يعرف شخصيته (بروس وين) ينقلب عليه ويطارده، في حلقة مثيرة بعنوان «Over the Edge».

Legends of the Dark Knight – أساطير فارس الظلام!

أختم هذا الموضوع بهذه الحلقة، وهى عن ثلاثة أصدقاء صغار يتجولون في المدينة ليلًا. الأول يروي قصة عن باتمان وروبين رواها له عمه، وتحكي الصديقة الثانية عن أن باتمان رجل في الخمسين، وروبين في الأصل فتاة، لتتخيل أنها تلك الفتاة. القصة الثالثة تحدث في وقت المغامرة، ويشاهد الأصدقاء الثلاثة باتمان وهو يلقي القبض على أحد المجرمين.

براعة هذه الحلقة في أمرين: أولًا القصة الأولى مرسومة بأسلوب مختلف تمامًا يُذكِّرنا بمسلسل أنيمشن قديم لباتمان، إضافة إلى مسلسل «لايف أكشن» أدَّى فيه الممثل «Adam West» دور باتمان، عام 1966. كان يغلب على هذا المسلسل الطابع الهزلي والكوميدي، لهذا لم يعش إلا كذكرى فقط.

والقصة الثانية مرسومة أيضًا بشكل مختلف، وهو مشهد المواجهة بين قائد المسوخ «Mutant Leader»، مع باتمان الخمسيني، وهو مستخرَج من الغرافيك نوفل «The Dark Knight Returns» التي تحولت إلى فيلم أنيميشن من جزأين (2012-2013).

ثانيًا: فيلم Gotham Knight – فارس جوثام!

في 2008 يعمل سبعة مخرجين يابانيين في فيلم واحد من ست قصص منفصلة، كلها عن فارس الظلام بالطبع. التقط هذا الفيلم روح باتمان كما لم يحدث في أي فيلم آخر!

اليابانيون بارعون جدًّا مع باتمان. القصة الأولى في الفيلم بعنوان «Have I Got a Story for You» التي نفذها استوديو ياباني يُدعى «Studio 4°C». وتُحكى في أقل من مدة حلقة المسلسل، عن ثلاثة أصدقاء صغار يروي كل واحد منهم روايته الخاصة عن مغامرة شاهدها بنفسه قاتل فيها باتمان أحد المجرمين.

القصة مأخوذة من العدد رقم 250 من سلسلة باتمان الأولى والذي صدر في يوليو سنة 1973، بعنوان «The Batman Nobody Knows». ويعترف «Josh Olson» كاتب سيناريو هذا الجزء من الفيلم، بأنه معالجة لحلقة المسلسل التي هي بدورها معالجة لقصة الكوميكس الأصلية، ويعلق: «The first time it’s stealing, the second time it’s borrowing, the third time you’re creating a genre» (في المرة الأولى تسرق، وفي الثانية تستعير، أما في الثالثة، فتبدع نوعًا جديدًا».

الفيلم صدر بصيغة «DVD» وحقق نجاحًا ساحقًا ومبيعات أكثر من تسعة ملايين ونصف المليون دولار وقتها. وتضم الأسطوانة خمس حلقات من مسلسل «Batman: The Animated Series»، وهم «Heart of Ice» و«I Am the Night» و«Legends of the Dark Knight» و«Over the Edge».

شكراً على المتابعة ونلقاكم في مقالات قادمة.

Share Button
Avatar photo

طه عبد المنعم

كاتب ومترجم ولي مجموعة قصصية فازت بجائزة ساويرس ومهتم بعوالم الكوميكس والأساطير.

اترك رد