فارس الظلام وأعداؤه – الحلقة الثالثة!

نستكمل معكم الأن و في الجزء الثالث من المقال مناقشة لبعض حلقات مسلسل «باتمان: المسلسل المتحرك Batman: The Animated Series» المفضلة بالنسبة إليَّ…يمكنكم قراءة الحلقة الأولى من هنا و الثانية من هنا!

The Demons Quest – سعي الشياطين!

مغامرة تقليدية أخرى، يحاول «Ra’s al Ghul» إفناء ما يقرب من نصف البشرية، ويوقفه باتمان. رأس الغول رجل عاش أكثر من 600 عام، مما جعله عالمًا وخبيرًا ذا طموحات أكبر من بني الإنسان، إذ يهدف إلى إقامة نظام عالمي جديد عن طريق القضاء على نصف البشر، وهو واحد من الأعداء القليلين الذين يعرفون شخصية باتمان الحقيقية. اعتقد أنه إذا استسلم باتمان للجانب السوداوي في شخصيته، فإنه سيصبح أقرب في الشبه الى رأس الغول. عندما ظهرت تلك الشخصية كانت تريد أن تعالج مسألة أن باتمان لا يشيخ، ويعيش طويلًا، فماذا لو ابتلعه الظلام؟ بعدها تطورت شخصية باتمان وظهر عجوزًا ومتقاعدًا.

تاليا، ابنة الغول، تقع في غرام باتمان، وتنجب له الطفل «Damian Wayne» الذي يعود إلى أبيه بروس وين ليصبح ابنه ووريثه الوحيد، ويصير أيضًا خامس شخصية «Robin» (روبين) (راجع سلسلة الوطواط و ابنه هنا على كوميكس جيت) . رغم أن تاليا تشارك أباها رؤيته في إقامة نظام عالمي جديد، فإنها ترفض، أو لا تنتهج، نهجه و وسائله. لهذا تنشأ العلاقة بينها وبين باتمان.

رأس الغول من الشخصيات القليلة التي توجد خارج مدينة غوثام، وهي من اختراع كُتَّاب ورسامين استكملوا عالم باتمان بعد موت المؤسس «Bob Kane»، وبالتالي نقلت صراعات باتمان إلى مستوى عالمي قبل أن ينضم إلى «فرقة العدالة Justice League»، وتصبح الصراعات والمغامرات على مستوى كوني.

ذُكرت تلك القصة لتتطرق إلى العلاقة العاطفية في حياة باتمان. فتاليا الغول تقع في غرام الشخصية الحقيقية: بروس وين. أما «سيلينا كايل»، وهي شخصية «Catwoman» الحقيقية، فتقع في غرام باتمان، لكنها لا تعرف بروس وين. لولا أنني عرفت قصة علاقة أدهم صبري مع سونيا غراهم مسبقاً، ما كنت سأستسيغ أن ينجب بروس وين من تاليا الغول، وليس من سيلينا كايل أبداً!

His Silicon Soul – روحه السيلكون!

ماذا إذا كانت روح باتمان نفسها هي التي تحافظ عليه من الوقوع في الهاوية؟ هذا ما تجيب عنه هذه المغامرة. ففي مغامرة سابقة يواجه باتمان مخططًا من كمبيوتر فائق السرعة لإحلال الروبوتات مكان البشر، ليخلق عالمًا خاليًا من الجريمة والشر. يدمر باتمان الكمبيوتر «H.A.R.D.A.C»، لكن قبل تدميره يصنع روبوت على شكل باتمان يحمل ذكرياته وهويته وأفكاره. بطريقة ما يعود بديل باتمان في هذه الحلقة، ويظن أن أحدهم وضع عقله في جسد روبوت. عندما يكتشف غرضه الذي صُنع من أجله، يقاتل باتمان الإنسان، وينتصر عليه، لكن لا يستطيع قتله، فالقتل ضد مبادئ باتمان وقناعاته وأفكاره. وحينما يظن الروبوت أنه قتل باتمان، يدمر نفسه والمخطط الذي وُضِع لإعادة الكمبيوتر الفائق.

هل روح باتمان هي التي تحميه من الوقوع في ظلام النفس و المشاعر الآلية و برود العلاقات الإنسانية؟ الطريف أن هذه المغامرة تحديدًا ألهمت مسلسل أنيمشن يابانيًّا عُرض عام 1999، وهي من المرات القليلة جدًّا التي تستلهم اليابان شيئًا من أمريكا وليس العكس!

Read my Lips – اقرأ شفاهي!

«Ventriloquist» (فينترولكوست)، أو المتكلم من بطنه، أحد المجرمين نزلاء مصحة أركام، والذي لم ينل حظ باقي أعداء باتمان وشهرتهم. هناك عدة شخصيات في عالم باتمان تؤدي دور الفينترولكوست، أولهم «Arnold Wesker» (أرنولد ويسكر)، مصاب بالفصام، وشخصيته الثانية هي رجل العصابات «Scarface»، عبارة عن دمية خشبية يحركها أرنولد نفسه بطريقة القفاز، ويتكلم من بطنه على لسانها.

رجل العصابات هو المحرك والمخطط لعصابة ترتكب أعمالًا إجرامية بالغة الذكاء والدقة. أما أرنولد، فهو شخصية وديعة جدًّا. شاهد في أثناء طفولته اغتيال أمه على يد أحد رجال العصابات، فنشأت بداخله شخصية المجرم الخطير الذي يتكلم بطريقة «Al Capone» (آل كابوني)، ويجسدها في دمية خشبية.

اخترت تلك الحلقة لأن بها أفضل حوار أدبي في السلسلة كلها بدون مبالغة، وهي أيضًا تجيب عن تساؤل: ما علاقة بروس وين بشخصية باتمان؟ أيُّهما يحرك الآخر؟ فمِن عمق الشخصية وعالمها، رأى كثيرون أن بروس وين هو قناع باتمان الذي يستثمر ويستغل نفوذ بروس وين وماله. جاءت هذه الرؤية من حقيقة أن «Clark Kent» الشخصية التي يتخفى وراءها «Superman» الذي يستيقظ من النوم كل صباح، وهو الرجل الخارق، وليس الصحفي المغمور. في حين يصحو بروس وين كل صباح على إفطار يقدمه له خادمه البريطاني «ألفريد»!

هكذا تكون قد انتهت الحلقة الثالثة من مقالنا الشيق بحمد الله و ادعوكم لإنتظارنا و متابعتنا في الحلقة الرابعة و الأخيرة قريباً بإذن الله! خالص تحياتي لكم!

Share Button
Avatar photo

طه عبد المنعم

كاتب ومترجم ولي مجموعة قصصية فازت بجائزة ساويرس ومهتم بعوالم الكوميكس والأساطير.

لا توجد أراء حول “فارس الظلام وأعداؤه – الحلقة الثالثة!

اترك رد