فارس الظلام وأعداؤه – الحلقة الثانية!

فارس الظلام وأعداؤه - الحلقة الثانية!
نستكمل معكم الأن و في الجزء الثاني من المقال مناقشة لبعض حلقات مسلسل «باتمان: المسلسل المتحرك Batman: The Animated Series»  المفضلة بالنسبة إليَّ…يمكنكم قراءة الحلقة الأولى من هنا!
Day of the Samurai – يوم الساموراي!

هذه المغامرة تمتاز بأمرين: الأول أنها تدور في اليابان، والثاني أن باتمان يقاتل عدوه عاري الوجه، دون قناع، وهو أمر يكاد يكون مستحيلًا! ففي مغامرة سابقة يُفضِّل أن يُهزم من «النينجا» بشخصية «بروس وين» أمام المراسلة الصحفية «سمر»، ولا يستخدم أي تقنيات تعلمها حتى لا يكشف شخصية باتمان!

بخصوص الأمر الأول، أي إن المغامرة في اليابان، فلهذا عدة أسباب: أولها أن تنفيذ معظم الموسم الأول للمسلسل نفسه جرت في استديوهات يابانية. فالاستديوهات الأمريكية اكتفت في معظم الوقت بالقصة والإخراج النهائي. اليابان كانت وما زالت متفوقة في تقنيات الأنيميشن، وسمعت أن أحد مخرجي العمل ومنتجيه كان يبدي تأثره الكبير بعملاق الأنيميشن الياباني «ميازاكي». ليس هذا فقط، فهذا التعاون من الباطن جعل تلك الشخصية محبوبة في اليابان، ولها سوق رائجة لدرجة أن فيلمًا خاصًّا بباتمان أُنتِجَ في اليابان، أو باتمان الياباني (2018) بعنوان «Batman Ninja»!

تخلت استديوهات «Warner Bros» عن الاستعانة بالأستديوهات اليابانية في الموسمين الثاني والثالث. لكن ظلت بصمة اليابانيين واضحة، ليس فقط في التحريك والأجواء، فمثلاً القمر ساطع ومكتمل على الدوام في مدينة غوثام، بل في شكل باتمان نفسه، وقناعة ورفرفة العباءة السوداء وأطراف أذنه وأنفه المدببة وعينيه البيضاويتين خلف القناع الأسود، واللتين تعبران عن انفعالات الشخصية، إضافة إلى ذلك تأرجحه بين أسطح المنازل بالحبال.
Almost Got’im – بالكاد أوقعت به!
من أجمل حلقات المسلسل، وفيها يجتمع «Joker» و «Two-Face» و «Penguin» و «Poison Ivy» و «Killer Croc» على مائدة بوكر، ويحكون قصصهم مع باتمان في تنافس حول أي واحد منهم كاد يوقع به. نكتشف أن ذلك مخطَّط من باتمان ليجبر الجوكر على الإفصاح عن مكان «Catwoman»! هذه هي المرة الثانية التي يجتمع فيها عدد كبير من أعداء باتمان في حلقة واحدة، وتكشف الحلقة أسلوب كل واحد في التخطيط للإيقاع بعدوهم الوحيد: باتمان.

هذه الحلقة تجعلنا نلقي بعض الأسئلة المهمة: هل هم أعداء باتمان؟! أم باتمان هو عدوهم؟! مَن عدو مَن؟! لماذا يتفنن كل واحد منهم في كيفية الإيقاع به؟! أيُّهم مهووس بالآخر؟! «الجوكر» يريد أن يحطم مبادئ باتمان، و«توفيس» يريد تحطيم منطق باتمان وجدوى تكتيكاته واستراتيجياته، فيما يعتمد الأمر كله على الحظ…إلخ.

«Harley Quinn» الوحيدة التي أوقعت به فعلًا في حلقة أخرى بعنوان «Mad Love»، فلكي تُرضي حبيبها الجوكر، تنجح في الإيقاع بفارس الظلام، وتسلمه إلى حبيبها الذي يغضب منها لأنه يريد أن ينفذ الخطة بنفسه. يلقيها من أعلى في مشهد شهير اقتُبِس في أفلام سينمائية عدة، ويفك أسر باتمان معتذرًا منه. هذا الموقف ليس غريبًا عن الجوكر، ففي مغامرة أخرى يقتل رجلًا مغمورًا لأنه قتل باتمان مصادفة.

Trial – المحاكمة!

أفضل حلقات المسلسل في رأيي. ليس فقط لأنها تضم تسعة أعداء دفعة واحدة يحاكمون باتمان، بل لأنها تجيب عن أهم سؤال في تاريخ باتمان: هل الأشرار والأعداء نابعون من باتمان نفسه؟ وهو صُلب ما أريد عرضه هنا. عُيِّنَت محامٍ عام جديدة: «Janet Van Dorn» و التي تريد القبض على باتمان لأنها تراه خارجًا على القانون. تأتي إليها الفرصة بشكل غير متوقع تمامًا، فيستولي مجرمو مصحة «أركام» على السجن على ويديروه على هواهم، ويلقون القبض على باتمان والمدعي العام الجديدة، ويوكلونها للدفاع عنه في محاكمتهم الهزلية: «Joker» القاضي، و «Two-Face» المدعي العام و «Ventriloquist» الحاجب، أما «Poison Ivy» و «Harley Quinn» و «Mad Hatter» و «Killer Croc» و «Scarecrow» و «Riddler»، هم هيئة المحلفين. تضطر «فان دورن» للدفاع عن باتمان، فتستدعي الشهود وتستجوبهم، وتنجح في نزع اعترافات منهم بأن باتمان ليس مسؤولًا عن دفعهم إلى الإجرام. ورغم المحاكمة الهزلية، يقرر المحلفون بأن باتمان غير مذنب. لكنهم يحكمون عليه بكشف شخصيته الحقيقية!

هل أساليب باتمان هي التي خلقت هذا النوع من المجرمين: مختلين ومجانين مكانهم مصحة تحت حراسة مشددة لإعادة تأهيلهم بدلًا من السجون التقليدية لدفع ثمن جرائمهم ضد المجتمع؟ هل باتمان خلق هؤلاء الأشرار؟ أم أن أعداؤه هم السبب في وجوده؟ هل صحيح أن أي شخص يتحول إلى شرير تحت ظروف مجتمعية معينة؟ باتمان الوحيد الذي تحول إلى بطل تحت ظروف ودراما شخصية. لكنه في النهاية خارج على القانون في نظر الآخرين، بما فيهم المجتمع الذي يبجله ويقدره!

باتمان تحوَّل، كما تقول المدعية الجديدة قبل مرورها بتلك المحاكمة الهزلية، إلى أن أصبح القاضي والجلاد في نفس الوقت. المهم، بعد المحاكمة تقتنع المحامية العامة الجديدة أن هناك ضرورة لوجود باتمان لأن القانون وحده لن يستطع التعامل مع هذا النوع من المجرمين واحتوائهم و هذا مكسب في حد ذاته!
Birds of a Feather- متشابهون!

عناوين الحلقات من أهم أسباب تفضيلي لهذا المسلسل. فالعنوان يشير إلى المقولة الشهيرة «Birds of a feather flock together» التي تعني: «الطيور على أشكالها تقع». «Penguin» رجل عصابات يصف نفسه بـ«Gentleman of crime»، واسمة الحقيقي «Cobblepot». حجمه وشكله يعطيانه مظهر البطريق، إذ يستخدم الطيور في صراعات مع باتمان، ومعظم سرقاته مرتبطة بالفن: لوحات فن تشكيلي لها ذوق خاص، إضافة إلى أنه يستولي عليها ليضمها إلى مجموعته الخاصة. بينغوين يسعى دائمًا لاكتساب احترام المجتمع عامة والمجرمين خاصة، عن طريق خططه الذكية. فكما نعرف أن الوطواط أقرب إلى الثدييات منه إلى الطيور، إذ يصبح من المثير جدًّا مشاهدة قتال الوطواط مع بطريق ينتمي إلى الثديات أيضًا أكثر من الطيور. لكن لا يتوقف الأمر عند هذه المفارقة.

ففي تلك الحلقة، يخرج بينغوين من السجن وهو يعلم أنه في كل مرة يخرج فيها يعود إلى الجريمة ليقبض عليه باتمان، فيقرر أن يصبح مواطنًا مسالمًا وينخرط في المجتمع الراقي رغم سجله الإجرامي المعروف!

في نفس الوقت الذي تشعر فيه فتاة ثرية بالملل من الحفلات، تقرر أن تدعوه إلى حفلاتها لتضيف مزيدًا من الإثارة والفكاهة، وتوهمه بأنها واقعة في غرامه. بالفعل تنجح، لكنه يكتشف استغلالها، فينقلب إلى طابعه الإجرامي. قصة تكاد تكون تقليدية تمامًا، والعنوان يوحي بأن تلك الفتاة الثرية والمجتمع المخملي لا يختلفان كثيرًا عن إجرام بينغوين!

«بروس وين» منتسب بطريقة ما إلى هذا المجتمع، ويستخدمه ستارًا لإخفاء شخصيته الأخرى كمحارب للجريمة، ورغم إغراءات هذا المجتمع لا يقع فيه. قصة بينغوين تكاد تكون انعكاسًا لأحد الصراعات التي تعتمل في نفس بروس وين الذي يستطيع المحافظة على الحدود بين العالمين: مجتمع الأثرياء في الصباح، ومجتمع المجرمين والمتشردين في الليل!

اختار المخرج «Tim Burton»، في عام 1992، بنغوين ليكون عدو باتمان الوحيد في فيلم «Batman Returns»، ما دفع «Warner Bros» إلى استثمار النجاح في عمل آخر لفارس الظلام، فكان هذا المسلسل الذي تفوَّق بمراحل على فيلم تيم برتون، وعلى أي فيلم لباتمان بعد ذلك!
هكذا تكون قد انتهت الحلقة الثانية من مقالنا الشيق و ادعوكم لإنتظارنا و متابعتنا في الحلقة الثالثة قريباً بإذن الله!
تحياتي لكم!
Share Button
Avatar photo

طه عبد المنعم

كاتب ومترجم ولي مجموعة قصصية فازت بجائزة ساويرس ومهتم بعوالم الكوميكس والأساطير.

لا توجد أراء حول “فارس الظلام وأعداؤه – الحلقة الثانية!

اترك رد