تعرف على فن الكوميكس!

ابطال الكوميكس

دعونا نتعرف سوياً علي هذا الفن وكيف تطور حتى لا نغفل قيمته الفنيه، فن الكوميكس هو فن القصص المصورة و يتكون من مجموعة صور تروي احداثاً متتالية مترافقة مع نص حوار للشخصيات المصورة ضمن دوائر أو بالونات محادثة. وكانت بداية ظهور هذا الفن علي جدران المعابد المصرية في صورة قصص مرسومة، وعلى عامود الامبراطور “ترجان” في روما، ثم تطور هذا الفن إلي الرسم علي الورق عندما قام الفنان التشكيلي “ويليام هوجارث William Hogarth” بعمل قصص من عدة  لوحات متتالية عام ١٧٣٠م، ومن بعده السويسري “رودلف تويفر Rodolphe Töpffer” الذي اعد اول شئ يمكن ان نقول انه ينتمي لهذا الفن عندما نشر حكايات “السيد جابو” سنة ١٨٣٠م.

رسومات فرعونية
بعض الرسومات الفرعونية على جدران المعابد

لوحات ويليام هوجارث
بعض اللوحات المتتالية للفنان ويليام هوجارث

أعمال رودلف تويفر
أحد أعمال رودلف تويفر المتتالية

الفتى الأصفر
الفتى الأصفر، أول أعمال الكوميكس الأمريكية

مانجا هوكوساي
مانجا هوكوساي، من أول أعمال الكوميكس اليابانية

مع بداية القرن العشرين ابتدأ فن الكوميكس ينتشر للناس وابتدأ “هيرجيه” يقدم “تان تان” في اوربا و أيضاً حينما نشر الكوميكس في الجرائد كل اسبوع  في عدد الاجازة الأسبوعية في أمريكا ازدادت شعبيته، وبدأ شكل الفن يكتمل مع إصدار “جورج هيريمان George Herriman” “كريزي كات Krazy Kat” القطة المجنونة التي صدرت اول مرة في نيويورك في (ايفننج جورنال) سنة ١٩١٤م، وبعدها نشرت في إصدارات صحفية كثيرة  في نفس الوقت حتي عام ١٩٤٤ م.

هيرجيه
الفنان هيرجيه مبدع شخصية تان تان

تان تان و كلبه ميلو
تان تان و كلبه ميلو

جورج هيريمان
بورتريه شخصي للفنان جورج هيريمان

كريزي كات
القط المجنون كريزي كات

تطور فن الكوميكس في عدة مراحل، بداية المرحلة الأولي في أمريكا في الثلاثينيات مع ظهور سوبرمان و الذي كان من ابداع جيري سيجل Jerry Siegel و جو شاستر Joe Shuster و ظهور باتمان او الرجل الوطواط من إبداع بوب كين Bob Kane، والمرحلة الثانية في الخمسينات مع ظهور “ستان لي Stan Lee” و “ستيف ديتكو Steve Ditko” و “جاك كيربي Jack Kirby” اللذين قدموا الاربعة الرائعون وسبايدرمان أو الرجل العنكبوت و العديد من شخصيات الكوميكس الأخرى المذهلة، المرحلة الثالثة نضج الفن وتم تقديمه في شكل كتب. وهنا لابد من الإشارة الي العبقري الأمريكي “ويل آيزنر” الذي قدم لأول مرة مصطلح “جرافيك نوفل” أو الروايات المصورة.

جيري سيجل  جو شاستر
من اليمين لليسار، جيري سيجل و جو شاستر مبدعا سوبرمان

سوبرمان  باتمان
سوبرمان و باتمان

ستان لي  جاك كيربي
من اليمين لليسار، ستان لي و جاك كيربي


ستيف ديتكو

الرجل العنكبوت  الأربعة الرئعون
الرجل العنكبوت و الأربعة الرائعون

ويل آيزنر
فنان الكوميكس العبقري ويل آيزنر

اصدارات كوميكس
مجموعة من اصدارات كوميكس مختلفة…أمريكي، اوروبي، ياباني

نستكمل حديثناً عن الكوميكس في المقالة القادمة…تطور فن الكوميكس!

Share Button
Avatar photo

غادة مصطفى

ماجستير نقد فني عملت كاستاذ منتدب بجامعة الزقازيق وعملت أيضاً في شركة ماتريكس للرسوم المتحركه بقسم التحبير خريجة كلية التربية الفنية بالزمالك بتقدير جيد جداً مع مرتبه الشرف اشتركت في معارض كثيرة ومعارض دولية مثل بينالي القاهرة الدولي السادس للخزف وصالون الخريف بالزمالك. اتقن فنون متعددة منها الخزف، التصميم، التصوير، الرسم بالفرشاة مباشرة تابع قسم التحبير في الرسوم المتحركه. انا حالياً خارج مصر ومشتركة في عدة مواقع مصرية واجنبية لرسم الكاريكاتير وأيضاً مجلات.

رأي واحد حول “تعرف على فن الكوميكس!

اترك رد